سياسة عربية

وزير سعودي: السيسي سهّل نقل تيران وصنافير للمملكة (شاهد)

تنازلت مصر عن تيران وصنافير في نيسان/ أبريل 2016- جيتي
تنازلت مصر عن تيران وصنافير في نيسان/ أبريل 2016- جيتي

قال وزير سعودي، إن رئيس مصر بعد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، سهّل نقل جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

 

وذكر وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية، أحمد قطّان في مقابلة مع قناة "روتانا خليجية"، أن الفضل في نقل الجزيرتين يعود إلى ولي العهد محمد بن سلمان.

 

 وتابع بأن التاريخ سيسجل اسم محمد بن سلمان في هذا الشأن.

 

وقال قطّان إنه بخلاف الليونة التي أبداها السيسي تجاه هذه القضية، فقد كان الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك يتعنت ويتهرب كلما فاتحه السعوديون بخصوص تيران وصنافير.

 

وكانت مصر والسعودية وقعتا في نيسان/ أبريل 2016، اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين البلدين والتي وفقاً لبنودها تقع الجزيرتان داخل الحدود البحرية السعودية.

 

إلا أن محكمة القضاء الإداري في مصر، أصدرت حكمها في حزيران/ يونيو 2016 ببطلان توقيع الاتفاقية، وأيدتها في ذلك دائرة فحصن الطعون بالمحكمة الإدارية العليا في كانون ثاني/ يناير 2017، بيد أن محكمة الأمور المستعجلة قررت في نيسان/ أبريل 2017 إسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا واستمرار سريان الاتفاقية.

 

 

 

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الإثنين، 08-03-2021 04:30 ص
لم يقل لنا الخبر ، كم قبض القزم السيسى ثمنا للجزيرتين؟ هل كان 2 مليار لحسابه الخاص؟ أم أكثر أو أقل. ألكل يعرف أن السيسى رخيص ويقبل ب 2 مليون دولار ثمن للجزيرتين وربما يقبل أقل من ذلك.
يوم الحساب آت لا ريب فيه
الخميس، 04-03-2021 04:59 م
سيأتي يوم يحاسب فيه هؤلاء الخونة على ما اقترفته اياديهم الآثمة من خيان في التفريط في ارض اسلامية كعربون تطبيع مع الكيان الصهيوني فالجزيرتين لم تباع لاولاد سعود رغم انهم هم من دفعوا المال من اموال المسلمين التي ينهبوها ويبددوها يمنة ويسرة بلا رقيب ولا حسيب ولكن بيعت للكيان الصهيوني لكي يتمكن من الاستيلاء على الممرات الملاحية ويهمن عليها بعد ان كانت حصريا مياه اقليمية لمصر تم استثناء الكيان الصهيوني بعد هزائم عسكر مصر الرعاع امام هذا الكيان الغصب في 1948 و 1956 و 1967 التي تعتبر قضيخة مدوية لجيش الرعاع قام فيه شرذمة من العصابات الصهيونية التي تم تجميعها في فلسطين بالقضاء التام على ثلاث جحوش عربية في مصر وسوريا والاردن واحتلال الاراضي العربية من سيناء للجولان للضفة الغربية لنهر الاردن بما فيها الجزء الشرقي لمدية القدس احد مقدسات المسلمين.