سياسة عربية

بن كيران: الربيع العربي لم ينته والعثماني يتحدث عن استهداف حزبه

بن كيران: الحكام المتسلطون في العالم العربي سوف يأتي يوم يبحثون فيه عن أرض تؤويهم ولا يجدونها- جيتي
بن كيران: الحكام المتسلطون في العالم العربي سوف يأتي يوم يبحثون فيه عن أرض تؤويهم ولا يجدونها- جيتي

قال رئيس الحكومة المغربية السابق، عبد الإله بن كيران، إن "الحكام المتسلطين في العالم العربي، سوف يأتي يوم يبحثون فيه عن أرض تؤويهم ولا يجدونها"، مؤكدا أن الربيع العربي لم ينته.


وأعرب في كلمة في المؤتمر الثاني للمجلس العربي، عن ثقته في أن الحكام باستطاعتهم تغيير الأوضاع، وقال: "مع الأسف الشديد أنا مقتنع بأنه يمكنهم أن يصححوا الأوضاع لكن ينبغي أن يكون لهم من الذكاء ما يكفي".


وأضاف: "عليهم أن يفهموا في النهاية أنه لا يمكنهم أن يهزموا شعوبهم"، معتبرا أن الشعوب ستنتصر طال الزمان أم قصر.


وشدد رئيس الحكومة المغربية السابق على أن بلده "كان موفقا في التعامل مع الربيع، لكن لم نصل بعد إلى ما كنا نرجو لبلادنا من حيث العدل، ويمكن أن يكون متنفسا ونموذجا" لدول المنطقة.


في سياق آخر، قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، أمين عام حزب العدالة والتنمية (يقود الائتلاف الحكومي)، إن " أطرافا وجهات يتخوفون من الولاية الثالثة للحزب.


وقال العثماني في كلمة خلال فعالية محلية، الجمعة: "يستهدفون الحزب، ويقودون حملات تبخيس وتشويه وإساءة، هاجسهم هو خطر الولاية الثالثة، وهذا الذي يؤرقهم وليس خدمة البلد".

 

اقرأ أيضا: المغرب.. وزير حقوق الإنسان يقدم استقالته من الحكومة

وتابع: "نحن لا نفكر في الانتخابات المزمع تنظيمها هذا العام، لكننا سنستعد لها، وهدفنا أساسا هو أن نخدم بلدنا في ما تبقى من الولاية التشريعية الحالية".


وزاد العثماني: "في مجال مكافحة الفساد، حققت الحكومة أشياء كثيرة، لكن من الصعب القضاء على الفساد نهائيا، هذا أمر صعب، لأنه يحتاج إلى دربة وبرامج متتالية".


وفي وقت سابق الجمعة، دعت الحكومة المغربية، البرلمان إلى عقد دورة استثنائية من أجل التصديق على مشاريع القوانين الانتخابية الجديدة.


وقال بيان للحكومة عقب جلسة عقدتها برئاسة رئيس الوزراء العثماني: "الاجتماع خصصت أشغاله للمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلسي النواب إلى عقد دورة استثنائية ابتداء من الثلاثاء 2 آذار/ مارس 2021، وذلك طبقا لأحكام الفصل 66 من الدستور".

التعليقات (1)
الربيع والمقاومة
السبت، 27-02-2021 10:48 ص
يقول المغاربة اذا كنت في المغرب فلا تستغرب ويقول المصريون الا في مصر والسودانيون ما همانا والجزائريون كلكم خونة واللبنانيون كله يفل أما الفلسطينيون المقاومة ولا بديل...وهذا يعني أن الشعوب ناضجة وواعية بما يدور حولها وأغبى من الذي يستعين بالسلاح والبطش لن تجد وهزيمته ودفعه ممكن وتغيير كل الأحوال ممكن ولن يحصل الا برفع الظلم والقهر من جذوره

خبر عاجل