سياسة دولية

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات أستانا حول سوريا في "سوتشي"

الاجتماعات جاءت بعد انقطاع دام أكثر من عام- الأناضول
الاجتماعات جاءت بعد انقطاع دام أكثر من عام- الأناضول

بدأت أعمال اجتماع "أستانا 15" حول الأزمة السورية، في مدينة سوتشي الروسية، بمشاركة من الدول الضامنة الثلاث (روسيا وتركيا وإيران).

 

وتأتي اجتماعات "أستانا" والتي تستمر لمدة يومين، بمشاركة وفدين من النظام السوري والمعارضة، بعد انقطاع لأكثر من عام.

 

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أنه ستعقد اجتماعات مغلقة وثنائية بين الوفود المشاركة اليوم الثلاثاء، بالإضافة لاجتماع للدول الضامنة.

 

ويشارك في الاجتماعات المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، فيما يحضر مندوبون من العراق، ولبنان، والأردن، وكازاخستان، بصفة مراقب.

 

ومن القضايا التي سيتم مناقشتها في "أستانا15"، ملف إدلب بعد وقف إطلاق النار، وتطورات اللجنة الدستورية.

 

اقرأ أيضا: المعارضة السورية: جولة مفاوضات "سوتشي" فرصة لإحراز تقدم
 

ويترأس وفد المعارضة، أحمد طعمة، فيما يترأس وفد النظام السوري أيمن سوسان معاون وزير الخارجية.

 

ويترأس الوفد الروسي ألكسندر لافرنتييف، والوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية علي أصغر خاجي، وعادة ما يكون نائب وزير الخارجية سادات أونال على رأس الوفد التركي.

 

وحول أجندات المؤتمر، قال المتحدث باسم وفد المعارضة المفاوض في أستانا، أيمن العاسمي، في تصريح سابق لـ"عربي21"، إنه بعد فشل مسار الدستور في جنيف، يجب العمل على إيجاد آلية جديدة لدفع هذا المسار، بطريقة فاعلة، وفي حال تركت روسيا أمر مسار الدستور للنظام ولإيران فهي تكون شريكة في التعطيل، علما بأن اللجنة الدستورية ليست كل شيء.

وتابع بأن "اللجنة الدستورية ليست سوى جزء من أجزاء الحل السياسي، وباعتقادي سيتم التركيز خلال المؤتمر على سبل تجاوز الجمود في جلسات الدستور، ونحن على قدر من التفاؤل".

 

وفي بداية العام 2017، بدأت روسيا بإنشاء مسار أستانا للحل في سوريا، وشاركت فيه كل من تركيا وإيران، وأفضى إلى اتفاق مناطق "خفض التصعيد"، وسط اتهامات لروسيا باستخدام هذا المسار لفرض رؤيتها للحل في سوريا.

التعليقات (0)