سياسة عربية

التحالف العربي يعلن تدمير مسيرة حوثية باتجاه السعودية

الحوثيون يشنون باستمرار هجمات بالطائرات المسيرة على السعودية- جيتي
الحوثيون يشنون باستمرار هجمات بالطائرات المسيرة على السعودية- جيتي

أعلن التحالف العربي، الخميس، عن اعتراضه وتدميره لطائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه جنوب السعودية، بعد يوم من تسببهم في حريق بطائرة في مطار أبها من خلال هجمات الدرونز.


جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية، قال فيه: "تمكنت قوات التحالف المشتركة (صباح الخميس) من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين باتجاه مدينة ’خميس مشيط‘ (جنوب السعودية)".


ولم يحدد التحالف موقع انطلاق الطائرة، فيما لم يصدر تعقيب فوري من جماعة الحوثي بشأن الأمر.

 

اقرأ أيضا: حريق طائرة بمطار أبها.. والحوثيون يتبنون القصف بالمسيّرات

يأتي ذلك غداة إعلان التحالف السيطرة على حريق اندلع في طائرة مدنية كانت رابضة بمطار أبها الدولي، بالسعودية، إثر تعرضها لهجوم من الحوثيين.


بدوره، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، الأربعاء، أن سلاح الجو المسير التابع لهم "استهدف بـ 4 طائرات مسيرة مرابض الطائرات الحربية في مطار أبها الدولي، وكانت الإصابة دقيقة".


ومنذ الأحد، أعلن التحالف العربي، في 3 بيانات منفصلة، عن تدمير 7 طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية، وذلك بالتزامن مع دعوة وزارة الخارجية الأمريكية، مليشيات الحوثيين إلى وقف فوري لهجماتها ضد السعودية والداخل اليمني.

 

اقرأ أيضا: "فورين أفيرز": واشنطن ساعدت على الحرب الكارثية في اليمن

‎وبشكل متكرر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية، فيما تقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

 

وبحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي الخميس "ضرورة وقف هذه الأعمال العدوانية، ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة في اليمن"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الحكومية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب الدعم العسكري للعمليات التي تقودها السعودية في هذا البلد، وذلك في أول خطاب له حول السياسة الخارجية.

 

واتفقت السعودية والولايات المتحدة، الخميس، على ضرورة وقف "الأعمال العدوانية" للحوثيين، ودعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية في اليمن.

وتطرق الاتصال إلى "أبرز المستجدات وفي مقدمتها الهجوم الإرهابي، الذي نفذته مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، على مطار أبها الدولي السعودي".

وأكد الوزيران على "ضرورة وقف هذه الأعمال العدوانية، ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة في اليمن".

بدوره، أدان الوزير الأمريكي الاعتداء على مطار أبها الدولي، مؤكدا "وقوف بلاده مع السعودية ضد هذه الأعمال العدوانية والتزامها بتعزيز دفاع المملكة"، بحسب البيان ذاته.

التعليقات (0)