سياسة عربية

وفد لجنة الانتخابات المركزية يصل إلى غزة لبحث هذه الملفات

أوضحت لجنة الانتخابات أن "الزيارة تأتي استكمالا لعقد اللجنة اجتماعاتها مع الفصائل الفلسطينية"- وفا
أوضحت لجنة الانتخابات أن "الزيارة تأتي استكمالا لعقد اللجنة اجتماعاتها مع الفصائل الفلسطينية"- وفا

وصل وفد من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية الثلاثاء، إلى قطاع غزة، في إطار التحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات العامة، واستكمالا لعمل اللجنة في الضفة الغربية المحتلة.


وأوضح المدير الإقليمي للجنة بغزة جميل الخالدي أن "الزيارة تأتي استكمالا لعقد اللجنة اجتماعاتها مع الفصائل الفلسطينية، والتي عقدت في الضفة الغربية"، مضيفا أنه "سيتم عقد اجتماع مع ممثلي الفصائل بغزة، من أجل إطلاعهم على آخر مستجدات العملية الانتخابية، والتحضيرات الجارية من قبل اللجنة، لإنجاز هذه العملية".


وتابع الخالدي في تصريح خاص لـ"عربي21": "سيتم إعلان بداية مرحلة تسجيل الناخبين خلال فترة الزيارة"، مشيرا إلى أن الوفد سيستثمر هذه الزيارة التي تستمر 3 أيام من أجل القيام بزيارات للدوائر الانتخابية، إضافة لبعض الجولات الميدانية التي سيقوم بها موظفو اللجنة للبدء بتسجيل الناخبين إلكترونيا.


وأضاف الخالدي أن الوفد سيجتمع أيضا مع بعض مؤسسات المجتمع المدني، لإطلاعهم أيضا على آخر تطورات العملية الانتخابية والتحضيرات الجارية لذلك.


وعن دور اللجنة في الترتيبات الجارية في ما يتعلق بنزاهة العملية الانتخابية ودور الأجهزة الأمنية في القطاع، قال المدير الإقليمي للجنة: "نحن على تواصل دائم مع شركائنا في العملية الانتخابية وهم كثر ومنهم؛ وزارة الداخلية، ووزارة الحكم المحلي ومؤسسات المجتمع المدني، لضمان أمن العملية الانتخابية".

 

اقرأ أيضا: بدء أعمال "الحوار الوطني الفلسطيني" في القاهرة


ونوه إلى أنه "يتم التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني من أجل ضمان الحريات العامة خلال إجراء الانتخابات، وخلق بيئة مواتية وصالحة للعملية الانتخابية"، مؤكدا أنه "تم قبل يومين توقيع اتفاقية مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والائتلاف الأهلي لمراقبة الانتخابات على اتفاقية من أجل تعزيز قيم الديمقراطية وخلق بيئة صالحة خلال تنفيذ العملية الانتخابية".


وأشار الخالدي إلى أن الوفد الزائر إلى قطاع غزة يضم المدير التنفيذي للجنة هشام كحيل، ونائبه أشرف الشعيبي، إضافة إلى مدير العلاقات العامة باللجنة فريد طعم الله.


وتتزامن زيارة وفد اللجنة لقطاع غزة مع استمرار لقاء الفصائل الفلسطينية في القاهرة، برعاية جهاز المخابرات المصرية العامة، حيث يستمر عقد جلسة النقاشات لليوم الثاني على التوالي.


ووصلت وفود الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة الأحد، للمشاركة في اللقاء الذي يجمع الكل الفلسطيني، للنقاش حول أهم القضايا وفي مقدمتها إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة بمراحلها الثلاث؛ التشريعي، الرئاسة والمجلس الوطني، إضافة لمحاولة التوصل إلى برنامج وطني وقضايا أخرى.


وتجري التحضيرات المختلفة للتحضير لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.

التعليقات (0)