سياسة عربية

رئيس حكومة اليمن: لا سلام مع "الحوثي" دون ضغط على إيران

معين عبد الملك رئيس حكومة المناصفة مع الانتقالي اليمني- تويتر
معين عبد الملك رئيس حكومة المناصفة مع الانتقالي اليمني- تويتر

قال رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، السبت، إن السلام مع الحوثيين لن يتحقق، دون وجود ضغط دولي على إيران، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبأ" الموالية للشرعية. 

جاء ذلك خلال لقائه في العاصمة المؤقتة عدن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد من دول الاتحاد المعتمدين لدى اليمن.

وقال عبد الملك: "التزام الحكومة بمسار السلام إذا توافرت الشروط الموضوعية لذلك، وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا (مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية)".

وأشار إلى أن "مليشيا الحوثي وداعميها في طهران، لن يرضخوا للسلام بدون ضغط دولي حقيقي"، مضيفا: "لنكن صريحين، فمليشيا الحوثي لا تمتلك قرارها، وإنما هي تنفذ أجندة النظام الإيراني في المنطقة، ولا يعنيها معاناة الشعب اليمني واستمرار الحرب". 

 

اقرأ أيضا: واشنطن تتجه لرفع صفة "الإرهاب" عن الحوثي.. وترحيب أممي
 

وقال: "طهران تستخدم الحوثيين لابتزاز المجتمع الدولي في ملفات أخرى؛ لذلك دون ضغط حقيقي على الداعم الرئيس لهذه المليشيات (إيران)، لن يكون هناك سلام، وسيظل استهداف اليمنيين ودول المنطقة وتهديد الملاحة الدولية قائما".

ويضم وفد الاتحاد الأوروبي كلا من "رئيس بعثة الاتحاد لدى اليمن هانز جروندبيرج، وسفراء دول فرنسا، جان ماري صفا، وهولندا، بيتير ديريك هوف، وألمانيا كاولا مولر، والسويد نيكولاس تروفي، وفنلندا انتي ريتوفوري، وإيرلندا جيرارد ميكواي والنرويج سيجني جورو، وبلجيكا دومينيك مينيور"، وفق الوكالة.

وهذه تعد أول زيارة لوفد أوروبي إلى عدن، منذ تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة.

والحكومة الحالية تشكلت في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، من 24 وزيرا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، الذي كان يهدف لإنهاء التوتر بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ترحيب أممي

 

في سياق متصل، رحبت الأمم المتحدة، السبت، بإعلان واشنطن اعتزامها إلغاء تصنيف جماعة "الحوثي" اليمنية "منظمة إرهابية".

جاء ذلك في بيان أصدره استيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وذكر البيان أن "إلغاء تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية سيوفر إغاثة كبرى لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية والواردات التجارية لتلبية احتياجاتهم الأساسية".

وأضاف: "سيساعد إلغاء التصنيف على ضمان وصول السلع الأساسية التي تشتد الحاجة إليها دون تأخير كبير، في وقت يتعرض فيه اليمن لخطر المجاعة".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: بعد 10 أعوام لم يعد لليمنيين أمل في بلد مقسم

وأعرب بيان المتحدث باسم غوتيريش، عن "الأمل في أن يساهم هذا التطور الإيجابي في جهود الأمم المتحدة لاستئناف عملية سياسية يقودها، ويملكها اليمنيون للوصول إلى تسوية شاملة تفاوضية للصراع". 

وفي 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، صنفت الولايات المتحدة، جماعة الحوثي "منظمة إرهابية أجنبية"، وفرضت عقوبات على 3 من قادتها، هم زعيمها عبد الملك الحوثي، بجانب القياديين فيها، عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحاكم.

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه قرر وقف دعم بلاده للعمليات العسكرية في اليمن، بما في ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

وأعلن بايدن تعيين تيم ليندركينغ، مبعوثا أمريكيا إلى اليمن، في خطوة تعد الأولى من نوعها، مشددا على ضرورة وضع حد للحرب هناك.

وفي اليوم ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية البدء في إجراءات إلغاء تصنيف الحوثي "منظمة إرهابية أجنبية"، وإبلاغ الكونغرس رسميا بذلك.

التعليقات (1)
عبد الملك وعبد الملك
الأحد، 07-02-2021 08:42 ص
كلامه يشبه كلام الناطق الرسمي باسم المذكورة فقط عاصمتهم بالمقال...