طب وصحة

تعرف على حقيقة الفيديو المنتشر عن احتواء كوكاكولا على "كورونا"

صدق كثيرون مزحة الصيدلاني - CC0
صدق كثيرون مزحة الصيدلاني - CC0

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لصيدلانيّ يجري فحصاً لكوفيد-19 على عيّنة من مشروب كوكا كولا فتظهر نتيجته إيجابيّة. إلا أن الصيدلانيّ نفسه أكّد لوكالة فرانس برس أن الفيديو مجرّد مزحة، علماً أن حموضة هذا المشروب تقضي على جهاز الفحص، بحسب الخبراء.

يظهر في الفيديو رجل يجري اختباراً باستخدام كاشف يلتقط المستضدّ (Antigen) من نوع "كوفيد - فيرو" الذي صممته شركة "AAZ" الفرنسية. وكان هذا الكاشف أثبت فعاليته المتقدّمة بالمقارنة مع تسعة أنواع أخرى من الكواشف.

 



ويسمع الرجل في الفيديو يقول بالفرنسيّة بعد بدء ظهور خط أزرق على الكاشف: "اختبار مشروب كوكا كولا إيجابي (...) هذا أمر لا يصدّق... لا أدري ماذا أقول. هذا جنون (...) على الأقل أصبحتم على علم بذلك الآن".

وبحسب مرصد وكالة فرانس برس للتحقق من الأخبار المضللة، فقد بدأ انتشار هذا المقطع في 25 كانون الثاني/يناير 2021 باللغة الفرنسية حاصداً أكثر من 40 ألف مشاركة. وسرعان ما تناقلته صفحات باللغة العربية وأرفقته بالتعليق: "صيدلي يقوم باختبار كوكا كولا عن طريق اختبار antigen test وتطلع النتيجة أن السيد كوكا كولا مصاب بكوفيد… تذكر بأن فعالية اللقاح وكذلك هذا الوباء كله مبني على الاختبارات وليس المرض… كل التهويل الإعلامي بأرقامه مبني على الحالات الإيجابية وليست حالات مرضية..".

حموضة المشروب تخرّب الكاشف

في اتصال مع وكالة فرانس برس، أكّد مدير شركة "AAZ" فابيان لارو أن الفيديو الذي صوّره صيدلانيّ لا يشكّك بفعاليّة هذا الكاشف أو غيره وقال إنّ "حموضة هذا المشروب (كوكا كولا) تلحق ضرراً بتركيبة الكاشف ينتج عنه خلل في النتيجة".

وأضاف: "يمكن استخدام عصير الليمون أو مادة كاوية أو أي محلول حمضي لنحصل على النتيجة عينها فالحموضة تقضي على فعالية الكاشف".

مزحة بين الأصدقاء

تواصل الصيدلاني الظاهر في الفيديو مع وكالة فرانس برس بعد نشرها هذا التقرير ليؤكّد أنّ المقطع كان مجرّد مزحة وجرى التعامل معها على أنها حقيقة.

وقال الصيدلاني الذي طلب من الصحافيين عدم كشف هويته إنه كان يمازح بعض الأصدقاء الذين يصدّقون أن مشروب كوكا كولا قد يصيبهم بكوفيد-19، وقام بتصوير المقطع وأرسله إلى مجموعة أرسلته بدورها إلى أصدقاء وانتشر الفيديو.

وشرح الصيدلاني لاحقا عبر حسابه على فيسبوك أن مقطع الفيديو الذي نشره كان مجرّد مزحة وأنه لا يثبت أي شيء.

نقابة الصيادلة تندد

ونددت نقابة الصيادلة في بيان نشرته في 26 كانون الثاني/ يناير بهذه "المزحة غير المسؤولة" مشيرة إلى أن طرق استخدام الكاشف وشروطه واضحة جداً (...) وأن كل استخدام لا يحترم هذه الشروط لا يفضي إلى استنتاجات حول موثوقية (مصداقية) هذه الاختبارات.


التعليقات (1)
rmb
الثلاثاء، 02-02-2021 02:30 م
مزحة غير مسؤولة للأسف الصيدلاني نسي أن هناك عرب على الكوكب سيترجمون المقطع وينشرونه على أنه حقيقي.
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل