سياسة دولية

بلينكن: نراجع علاقاتنا بالرياض.. ماذا قال عن ابن سلمان؟

وصف بلينكن مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 بأنه "عمل مشين"- جيتي
وصف بلينكن مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 بأنه "عمل مشين"- جيتي

كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن إدارة الرئيس جو بايدن تُراجع علاقات الولايات المتحدة مع السعودية.

 

وقال بلينكن، في مقابلة مع شبكة NBC الإخبارية تم نشر مقتطفات منها، الاثنين، إن "إدارة بايدن تراجع علاقة الولايات المتحدة بالسعودية؛ للتأكد من أنها تتماشى مع المصالح والقيم الأمريكية".

 

ووصف بلينكن مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 بأنه "عمل مشين ضد صحفي ومقيم بالولايات المتحدة".

 

ورفض وزير الخارجية الأمريكي "إدانة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي خلصت وكالة الاستخبارات المركزية إلى أنه أمر بقتل خاشقجي"، بحسب "إن بي سي"، دون أن يوضح بلينكن حيثيات الرفض.


وقتل خاشقجي في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

 

وأعلنت النيابة العامة السعودية، في أيلول الماضي/ سبتمبر، إغلاق قضية جمال خاشقجي بشقيها العام والخاص، بإدانة 8 متهمين في القضية.

 

وأصدرت المحكمة أحكاما بحق ثمانية أشخاص مدانين، واكتسبت الصفة القطعية؛ طبقا للمادة 210 من نظام الإجراءات الجزائية، بحسب المتحدث باسم النيابة العامة وقتها.

وحول إيران، ذكرت NBC أن بلينكن حذر من أن طهران اقتربت من أن تكون قادرة على إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع سلاح نووي، ونسبت إلى بلينكن قوله إن الأمر قد يستغرق "أسابيع" فقط إذا استمرت إيران في رفع القيود المفروضة على الاتفاق النووي.

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة مستعدة للعودة إلى الامتثال للاتفاق النووي إذا فعلت إيران ذلك، ثم العمل مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة على اتفاقية "أطول وأقوى" تشمل قضايا أخرى.

 

وفيما يتعلق بروسيا، انتقد بلينكن روسيا بسبب حملتها على الاحتجاجات المؤيدة للمعارض السجين أليكسي نافالني، وقال إن الولايات المتحدة تبحث الردود المحتملة على أفعال موسكو.

وقال إنه "منزعج للغاية من القمع العنيف" للمحتجين الروس أمس الأحد، واعتقال من يطالبون بالإفراج عن نافالني، وهو معارض بارز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أنحاء البلاد.

وقد اعتُقل أكثر من 5300 محتج في استعراض هائل للقوة.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، اليوم الاثنين، إن موسكو ستتجاهل تعليقات بلينكن، وحذر واشنطن من فرض أي عقوبات جديدة على بلاده.

وبخصوص كوريا الشمالية، قال إنه يمكن استخدام عقوبات إضافية بالتنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، كوسيلة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. وأضاف أن الوسائل الأخرى تشمل حوافز دبلوماسية غير محددة.

 

0
التعليقات (0)