سياسة عربية

مقتل قيادي حوثي بالحديدة.. ووفد من "الانتقالي" إلى موسكو

القيادي الحوثي قتل وعدد من مرافقيه خلال محاولة لتعزيز مواقع شرق الحديدة- جيتي
القيادي الحوثي قتل وعدد من مرافقيه خلال محاولة لتعزيز مواقع شرق الحديدة- جيتي

أعلن الجيش اليمني، الأحد، مقتل قيادي حوثي مع عدد من مرافقيه، أثناء قيادته تعزيزات عسكرية بمحافظة الحديدة، غربي البلاد.


وقال بيان لألوية العمالقة (التابعة للجيش اليمني) إن "القوات المشتركة (موالية للحكومة) أحبطت تحركات وتعزيزات عسكرية للمليشيات الحوثية في قطاع كيلو 16 شرقي مدينة الحديدة".


وأضاف أن "القيادي الحوثي إبراهيم الديلمي لقي مصرعه وعدد من مرافقيه، أثناء قيادته تعزيزات حوثية، محاولين اختراق خطوط التماس في كيلو 16 شرق مدينة الحديدة".


في سياق آخر، توجه رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني (المدعوم إماراتيا)، عيدروس قاسم الزُبيدي، الأحد، إلى موسكو، على رأس وفد رفيع المستوى؛ تلبية لدعوة وجهت إليه من الحكومة الروسية.


وقال بيان صادر عن مكتب رئيس المجلس، إن" الزُبيدي توجه إلى موسكو في زيارة رسمية على رأس وفد رفيع المستوى؛ تلبية لدعوة وجهت إليه من حكومة روسيا".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تتهم الإمارات بالتغطية على نشاط إسرائيلي باليمن

ومن المقرر أن يلتقي الوفد خلال زيارته بعدد من المسؤولين الروس في الحكومة والبرلمان، لبحث عدد من الملفات حسب البيان، دون تفاصيل.


ويشارك في الوفد عدد من قيادات المجلس، بينهم محافظ عدن أحمد حامد لملس، الذي يشغل منصب الأمين العام لهيئة رئاسة الانتقالي الجنوبي.


والمجلس الانتقالي، الذي تأسس في العام 2017، يسيطر على العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوبا) ومحافظة سقطرى (جنوب شرق)، إضافة إلى مناطق جنوبية أخرى.


ويشدد المجلس بشكل متكرر على ضرورة انفصال الجنوب اليمني عن شماله، رغم تمسك غالبية المكونات اليمنية الفاعلة بالوحدة.


وتشهد اليمن حربا منذ أكثر من ست سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

 

التعليقات (1)
لبي متطلباتهم
الأحد، 31-01-2021 10:25 ص
ونعم الرجال الذين يحاولون جهلا وعبثا اخضاع الشعوب, لا تسمع الا دفع المال ل حلق ل التقى ب اجتمع ب وكل اللام والباء غريبة عن الشعوب ولا تهمها الا مصالحها الخاصة بالدرجة الأولى والأخيرة