كتاب عربي 21

دونالد ترامب.. لا حاجة لأن تعود بأي طريقة كانت!

طارق أوشن
1300x600
1300x600

لا حاجة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في العودة إلى البيت الأبيض جسدا فروحه ستبقى محلقة هناك، كما أرواح أسلافه دون تمييز. الإدارة الأمريكية هي ذاتها لا تتغير في سياساتها الاستراتيجية وما الاختلاف إلا في تفاصيل صغيرة لا تعدو أن تكون مجرد محاولات لصبغ وجهها البشع بمساحيق. يكفي الرجل "شرفا" أنه أسقط المساحيق ولو إلى حين.
 
كانت وعود ترامب لمواطنيه بسحب الجنود الأمريكيين من بعض أماكن تواجدها في العالم وتجنيب البلاد حروبا جديدة وكذلك فعل. كان وعده للأمريكان استعادة "عظمة" الولايات المتحدة وكذلك فعل. وكان وعده اقتصادا قويا ولم يخلف الوعد. دونالد الرئيس ظل وفيا لوعود ترامب المرشح، ولولا بعضا من "سحر" الكرسي، الذي يفقد أي جالس عليه كثيرا من اتزانه، وأكثر من ذلك كارثية جائحة فيروس كورونا لما استطاع أحد بأمريكا أو خارجها الوقوف في وجه البلدوزر المسمى ترامب، وقد تحول لوباء حقيقي يغزو العالم من أقصاه إلى أقصاه. ترامب نفسه اعترف بهزيمته أمام الفيروس "الصيني"، وهو الرافض حتى اليوم لإعلان الهزيمة أمام جو النعسان.

فبالرغم من كل الجدل الذي أثاره منذ اليوم الأول لدخوله البيت الأبيض، في مفاجأة كسرت كل التوقعات يومها، ورغم الحروب الكثيرة التي خاضها في مواجهة المشرعين والمستشارين والوزراء ووسائل الإعلام، ورغم الجائحة وأثرها المدمر على الاقتصاد وحيوات الناس، صوت خمسة وسبعون مليون مواطن أمريكي بكامل إرادتهم واختيارهم لفائدة ترامب، أغلبهم بالتصويت الحضوري، ما ينم عمّا للرجل من تأثير في أنصاره، وما لهؤلاء من إيمان به وبأفكاره ليلبوا النداء بالملايين.
 
فيلم (النائب ـ 2018) للمخرج آدم مكاي

بعد تفجيرات الحادي عشر من أيلول (سبتمبر)، غرفة أزمة بالبيت الأبيض يرأسها نائب الرئيس ديك تشيني.

تعليق صوتي: "وفقا لحسابات جميع من كانوا في تلك الغرفة، في ذلك اليوم الفظيع، كان هناك ارتباك، خوف وحيرة. لكن ديك تشيني رأى شيئا لم يره غيره.. لقد رأى في الأمر فرصة. عندما وصل نائب الرئيس، البيروقراطي الرتيب، إلى السلطة بالكاد لاحظنا ذلك. لقد حقق لنفسه موقع نفوذ كما لم يفعل غير قليل من القادة في تاريخ أمريكا، فغيّر للأبد مسار التاريخ للملايين من البشر. فعل ذلك كالشبح، فمعظم الناس لا يعرفون من يكون ولا من أين أتى".

دونالد ترامب عكسه تماما، لكنه فعل الشيء ذاته، فالأشخاص يتغيرون ومعهم بعض السياسات لكن الأهداف الاستراتيجية لا يحددها غير مصلحة البلاد. مصلحة تتشكل عبر سلسلة لا تنفك أزرارها بوجود دولة عميقة قوامها أشخاص نذروا أنفسهم لخدمة أمريكا. ترامب ادعى منذ البدء أنه في مواجهة الدولة العميقة لكنه بنى، في الواقع، إدارته على أكتاف أبنائها الأوفياء وإن صبغهم بطريقة اشتغاله ورؤيته المختلفة لتدبير قليل من الثوابت وكثير من المستجدات. ترامب معروف كتاجر عقارات ونجم من نجوم تلفزيون الواقع الفرجوي. لكن ذلك لم يمنع الشعب الأمريكي من اختياره ولم يمنع المختار من خدمة الذي اختار.

 

دونالد الرئيس ظل وفيا لوعود ترامب المرشح، ولولا بعضا من "سحر" الكرسي، الذي يفقد أي جالس عليه كثيرا من اتزانه، وأكثر من ذلك كارثية جائحة فيروس كورونا لما استطاع أحد بأمريكا أو خارجها الوقوف في وجه البلدوزر المسمى ترامب

 



في عهد بوش الابن ونائبه ديك تشيني أعيدت صياغة التعريفات وأُولت القوانين ضدا على الدستور وعلى المعاهدات الدولية والاتفاقات بما يوافق هوى المكتب البيضاوي. وباسم النظرية التنفيذية الموحدة، التي تقول بأن أي فعل للرئيس المنتخب هو بالضرورة فعل قانوني لمجرد كونه الرئيس، خصوصا في أوقات الحرب، مُنحت للأخير قوة الملوك والفراعنة والديكتاتوريين. وبفضل تلك النظرية، كما فسرها فيلم النائب، مكن ديك تشيني الحكومة الأمريكية من مراقبة المكالمات الهاتفية والرسائل النصية والإلكترونية دون إذن، بناء على قانون غير مكتمل، على الشكل الذي فضحه سنودن وجعله متاحا للعالمين دون أن يحاكم الضالعون فيه.

في عهد ترامب، وسائل التواصل الاجتماعي صارت من تقرر في منح مساحات التعبير أو حذفها، وتحولت إلى المالك الحصري لحق التجسس على البيانات الشخصية للمستخدمين. تلك الوسائل، ورغم ما امتلكته من سطوة، لم تجرؤ على الاقتراب من حسابات الرئيس الأمريكي حتى ثبوت هزيمته وانقلاب بعض الحلفاء السابقين عليه. أما روسيا فلا تزال تمارس هوايتها في قرصنة حسابات الساسة بل المؤسسات السيادية الأمريكية، دون قدرة على مواجهتها، بل بمباركة "ضمنية" من ترامب، الفائز بالعهدة الأولى بفضل تسريبات الروس لإيميلات هيلاري كلينتون منافسته في الانتخابات. ولا غرابة في أن يستبيح مقتحمو الكونغرس الحواسيب قبل عرضها للبيع على الروس.

الجنوح لتجاوز ممثلي الأمة والانقلاب على الديمقراطية كان دوما محل جدال في دواليب السلطة العليا. ترامب اختار المواجهة من داخل الكونغرس ثم من خارجه بعد خسارته الانتخابات. وما جحافل مؤيديه الذين غزوا مبنى الكابيتول إلا تعبير عن ماض كان موجودا وحاضر يعد أمرا واقعا لا يمكن القفز عليه ومستقبل يبدو أكثر قتامة إن فشلت النخبة السياسية التقليدية في الاستجابة للطموحات المعلنة وفشلت دعوات الوحدة التي أطلقها جو بايدن منذ اللحظة الأولى للتنصيب.

فيلم (لينكولن ـ 2012 ) للمخرج ستيفن سبيلبرغ

يحاول وزير الخارجية ويليام سيوارد إقناع الرئيس أبراهام لينكولن بالعدول عن عرض مشروع قانون إلغاء العبودية أمام مجلس النواب فما يمكن كسبه بالحرب لا يحتاج مغامرة بالبرلمان.

سيوارد: سننتصر بالحرب سيدي، هذا أمر حتمي. أليس كذلك؟

لينكولن: لم ننتصر بها بعد.

سيوارد: ستبدأ فترة رئاستك الثانية وأنت تحظى بمكانة شبه مقدسة. تخيل الاحتمالات التي سيجلبها السلام. لماذا تفسد صورتك المشرقة القيمة بمعركة في مجلس النواب؟ إنه مكان فوضوي. إنهم عصبة الخرقاء المتخلفين ذاتهم الذين رفضوا التعديل قبل عشرة أشهر. سنخسر!

حتى في عهد أبراهام لينكولن كان هناك محرضون على القفز على التمثيلية الشعبية باسم القوة أو الشعبية التي يملكهما الرئيس أو باسم الظروف الاستثنائية التي لا تحتمل جدلا عقيما أو تجاذبات سياسية أو مزايدات. مجلس النواب مجرد مكان فوضوي يسكنه متخلفون. هكذا بالضبط حرض ترامب أنصاره الذين تنادوا لنصرته في "غزوة الكابيتول" قبل أن يرتد السحر على الساحر ويجد ترامب نفسه في موقع الدفاع لأيام قد تدوم لما بعد مغادرته المكتب البيضاوي. لكن الأنصار على العهد مستمرون في حمايته من أية مساءلة حقيقية مهما بالغ المشرعون الديمقراطيون المسيطرون على غرفتي النواب والشيوخ في إعلاء سقف التوقعات.

في فيلم (النائب)، تجتمع عائلة ديك تشيني أمام شاشة التلفاز للاستماع إلى نيكسون وهو يلقي خطاب التنحي على إثر فضيحة ووترغيت.

الابنة: هل سيعاقب الرئيس؟

الأم: لا.. الرئيس لديه الكثير من الأعداء. تذكري يا ليز أنك إن امتلكت القوة أو السلطة فالناس سيسعون دوما لسلبها منك. هذه مأساة. هذا رئيسنا.

أنصار ترامب أيضا لا يصدقون غير ادعاءات الفوز الصادرة عنه على عكس كل البيانات والنتائج وإعادات الفرز وأحكام المحاكم أسفلها وأعلاها. بوش الابن وتشيني فازا بمنصب الرئاسة والنيابة بفارق تجاوز 500 صوت بقليل بعد إعادة الفرز بفلوريدا التي كان يحكمها شقيق الرئيس. 

 

نسي الجميع جرائم أمريكا ضد الإنسانية في العراق وأفغانستان وما قبلهما، وأظهروا صدمة من سياسات دونالد ترامب التي، وكما تفاخر في خطابه الأخير، لم تؤد لحروب وإن لم تنزع فتيلها

 



ترامب كان يسعى لقلب النتائج وتحقيق نفس الطموح ولو اضطر لتهديد أو إغراء من بيدهم إمكانية "تزوير" النتائج والبحث عن عشرة آلاف صوت أو تزيد في جورجيا وغيرها من الولايات المتأرجحة. لكن الظروف قد تكون تغيرت، وربما كان خروج ترامب عن قوالب "نخبة" الساسة بالعاصمة واشنطن مساعدا عليها. 

في نفس الفيلم حسم ديك تشيني، وهو نائب الرئيس، نقاشا حادا في إدارة جورج بوش الابن بخصوص حلول لحظة محاسبة العراق والقضاء على طموحات صدام حسين ولو اقتضى الأمر ربطه زورا بالقاعدة وزعيمها أسامة بن لادن الواقف وراء هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

ديك تشيني (هامسا للرئيس): أنت الرئيس. الحرب ملكك وليست ملك الأمم المتحدة أو ملك حلفائنا. لا تشارك أحدا القوى التي هي ملكك وحدك.

هو ذاته تشيني الذي ظهر في بداية الفيلم، حين كان مجرد "تابع" لدونالد رامسفيلد إبان فترة نيكسون، يستنكر إعلان الحرب دون العودة لمجلس النواب، وهو يخمن مع رئيسه في العمل دواعي اجتماع سري يضم نيكسون وكيسنجر خارج المكتب البيضاوي على غير العادة. 

تشيني: برأيك، بأي شيء يتحدثان؟

رامسفيلد: سيقصفون كمبوديا.

تشيني: هذا مستحيل. الأمر يتطلب موافقة الكونغرس.

رامسفيلد: لا. اللعنة على الكونغرس. حسنا، أنت تعتقد أنه أعظم كيان تداولي على الأرض لكننا لسنا كذلك.

تشيني: لكن ألم يطلق الرئيس حملة لإنهاء الحرب؟ 

رامسفيلد: بسبب المحادثة التي يجريها نيكسون وكيسنجر الآن خلف هذا المكتب الذي يبعد عنا بخمسة أقدام، سيتم إلقاء أطنان من القنابل من طائرات أمريكية على بعد عشرة آلاف ميل، تضرب القرى والمدن في جميع أنحاء كمبوديا وسيموت الآلاف. عندها قد يتغير العالم إلى الأفضل أو الأسوأ. هذه هي السلطة الموجودة في هذه البناية الصغيرة القبيحة.

رامسفيلد نفسه عاد بعد سنوات، بقبعة وزير الدفاع الأمريكي، ليلقي أطنانا، تفوق ما ألقي على كمبوديا أضعافا مضاعفة، على العراق دون أن يرف له جفن.

لم يحاكم لا بوش الأب والابن ولا رامسفيلد ولا تشيني أما نيكسون فحوكم لأمر داخلي. نسي الجميع جرائم أمريكا ضد الإنسانية في العراق وأفغانستان وما قبلهما، وأظهروا صدمة من سياسات دونالد ترامب التي، وكما تفاخر في خطابه الأخير، لم تؤد لحروب وإن لم تنزع فتيلها. يقولون إنهم اكتشفوا الوجه القبيح لأمريكا، حيث جنوح إلى أيديولوجيا تفوق العرق الأبيض وعنصرية مقيتة في الداخل وعنجهية في التعامل مع الخارج لسبب واحد هو خدش "كبريائهم" من سياسات ترامب المتجاهلة لهم كحلفاء مفترضين أو شركاء حرب وسلم. 

ترامب تحول من منطق مهادنة الحلفاء إلى المواجهة العلنية وإهدار "الكرامات". أما ضد الأعداء فتحول من منطق الحروب العسكرية المباشرة إلى منطق الردع والعمليات "الجراحية" أو المقايضة الفجة التي لا خيار إلا الموافقة عليها.

يقول ديك تشيني في نهاية الفيلم (النائب) موجها كلامه للجمهور/ الناخب الأمريكي.

تشيني: لن أعتذر عن إبقاء عوائلكم بأمان. ولن أعتذر عن فعل كان ضروريا الإتيان به حتى ينام أحباؤكم بأمان. كان شرفا لي أني كنت خادمكم. أنتم من اختارني ولم أفعل غير ما طلبتموه مني..
تلك هي الحقيقة التي لا مراء فيها.

في العشرين من شهر كانون الثاني (يناير) 2021، غادر ترامب البيت الأبيض ودخله جو بايدن، فعادت معه أمريكا لاتفاق باريس للمناخ ولمنظمة الصحة العالمية وألغت قيود السفر بحق مواطني دول إسلامية وبناء الجدار الفاصل مع المكسيك وقد تعود غدا للاتفاق النووي مع إيران. 

في الواحد والعشرين من شهر كانون الثاني (يناير) 2021، تعود الهجمات الانتحارية لتهز أسواق وشوارع بغداد.. 

عود على بدء..

التعليقات (3)
محلل سياسي متواضع
الجمعة، 22-01-2021 01:39 م
لم يكن باراك أوباما رئيساً باعثاً على الإقناع و إنما كان مجرد واجهة ، و كان الرئيس الفعلي لأمريكا هو جو بايدن الذي كانت تتواصل معه الدولة العميقة في أمريكا خلال 8 سنوات لإعطاء التعليمات . أن ينال منصب الرئيس و هو في هذا العمر "نعاس و بدايات نسيان" من خلال انتخابات مشكوك فيها بالفعل عن طريق البريد ، فهذا يعني أن العهدة الرئاسية الحقيقية سوف تكون ل (كاميلا هاريس) أي ستكون هي همزة الوصل بين الدولة العميقة و المكتب البيضاوي . استلم بيل كلينتون الرئاسة مدة 8 سنوات ، ثم ترشحت زوجته هيلاري للرئاسة فقال بعض الأمريكان ما معناه (يا الهي ، ستستلم تلك العائلة –كلينتون- الحكم 12 سنة على الأقل و هذا استبداد) و ما قاله هؤلاء كان فيه تناسي أن عائلة بوش استلمت الحكم 12 سنة (الأب 4 سنوات و الابن 8 سنوات و هذا الابن نال الفترة الأولى بقرار محكمة و ليس من خلال تفويض شعبي لأن الدولة العميقة كانت تبغض منافسه آل غور رجل البيئة الأول في أمريكا الذي كانوا يريدون إسقاطه). من خلال لعبة الديمقراطية ، استطاع ترامب أن يصل إلى منصب الرئيس و أراد أن يكون منصبه حقيقياً فمارس السلطة مستغلاً كل الصلاحيات المتاحة له و استعمل عقله في التجارة و إدارة الأعمال و كان ما في صدره على لسانه "أي لم يكن خبيثاً" فوقع في مشاكسات مع الدولة العميقة التي انقسمت بدورها ثم إن أحد أجنحتها تفوق فأطاح به . ربما كرهنا من ترامب استكباره و دعمه للطغاة العرب و موقفه السلبي تجاه أمتنا ، لكنه لم يعكس لنا سوى سياسة أمريكا الفعلية الواضحة الصريحة تجاهنا . كان الأفضل لأمتنا أن يستمر كرئيس "كاشف" لصانعي السياسة المخادعين في أمريكا و لكنهم أطاحوا به رغم أنه كان أفضل رئيس لأمريكا من حيث سعيه إلى إعادة الاقتصاد الحقيقي لبلده لأن الموجود كان اقتصاداً زائفاً منذ عهد ريتشارد نيكسون و حتى اليوم ... أرجو المعذرة على الإطالة.
الأكوان المتعددة
الخميس، 21-01-2021 08:40 م
مخلعة تم وحصل وهذا ما يهمني أما محاكمتة لا تهم الا من هم متأكدين بخيانتة لمنصبة غير التخريب
الأكوان المتعددة
الخميس، 21-01-2021 08:12 م
نعم صحيح لكن مع هذا وكل هذا لم يطبع الغورلاء خنفس محمد سليمة أصحاب الأرض والعرض والجنسية القذرة السعودية قطع الاتصال أصحاب الجنسية القذرة السعودية الغورلاء خنفس محمد سليمة ال سعو وفريقة

خبر عاجل