سياسة دولية

قبل ساعات من رحيله.. ترامب يعفو عن 73 شخصا بينهم بانون

ترامب سبق أن بحث إمكانية إصدار عفو عن نفسه- جيتي
ترامب سبق أن بحث إمكانية إصدار عفو عن نفسه- جيتي

أصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، الأربعاء، قبل ساعات من مغادرته رسميا منصبه، عفوا عن 73 شخصا بينهم مستشاره السابق ستيف بانون وحلفاء آخرون.


جاء ذلك بحسب بيان نشره البيت الأبيض، فجر الأربعاء، موضحا لائحة للأشخاص الذين شملهم العفو الرئاسي، إلى جانب 70 آخرين خففت عقوباتهم.

وكان بانون (66 عاما) أحد مهندسي حملة دونالد ترامب الرئاسية في 2016، قبل أن يطرده الملياردير الجمهوري..

 

وحصل على العفو الرئاسي بينما يواجه تهمة اختلاس أموال كانت مخصصة حسبما يعتقد لبناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وقال بيان البيت الأبيض، إنه "كان قائدا مهما للحركة المحافظة وهو معروف بخبرته السياسية". 

وكانت وسائل إعلام أمريكية تحدثت سابقا عن هذا العفو.

 

اقرأ أيضا: ترامب بصدد إصدار عفو وتخفيف أحكام 100 شخص.. هل هو أحدهم؟

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن ترامب أصدر قرارا بالعفو عن مستشاره السابق في اللحظة الأخيرة بعدما تحدث معه هاتفيا. وأوضحت أن العفو الرئاسي من شأنه أن يلغي التهم الموجهة إلى ستيف بانون في حال إدانته. 

ومن بين الأشخاص الذين تم العفو عنهم جامع التبرعات السابق إليوت برويدي الذي رفع دعوى قضائية ضد حملة ضغط غير قانونية.

وتشمل اللائحة أيضا مغني الراب الأمريكي ليل واين، الذي أقر بذنبه الشهر الماضي حيازة سلاح ناري، وهي جنحة عاقب عليها القانون بالسجن عشر سنوات.

وهذا النجم الذي ورد اسمه دواين مايكل كارتر جونيور "أظهر سخاء عبر التزام بدعم مختلف الجمعيات الخيرية، بينها هبات لمستشفيات تقوم بأبحاث ولسلسلة مطاعم مجانية".

وتشمل اللائحة أيضا أشخاصا غير معروفين كثيرين بينهم ستيف بوكر.

وقال بيان البيت الأبيض: "قبل حوالي ثلاثين سنة، اعترف بوكر بذنبه في انتهاك قانون لايسي الذي يحظر تهريب الأحياء البرية". 

ويأتي العفو الأربعاء بعد سلسلة قرارات عفو أخرى صدرت في أواخر السنة الماضية، وشملت حلفاء لترامب مثل: مستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين، وبول مانافورت، وروجر ستون، وجورج بابادوبولوس، وأليكس فان دير زوان.

 

اقرأ أيضا: NYT: ترامب بحث مع مستشاريه إمكانية العفو عن نفسه

وهؤلاء الأشخاص الخمسة كانوا إما اعترفوا بذنبهم أو أدينوا في محاكمات، نتيجة تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر، في ما إذا كان فريق ترامب أجرى اتصالات مع روسيا خلال حملة 2016.

وكان فلين الجنرال السابق اعترف في 2017 بأنه كذب على الشرطة الفيدرالية بشأن اتصالاته مع دبلوماسي روسي. ولم يتم النطق بالحكم عليه بسبب العديد من التقلبات في هذه القضية المسيسة جدا. 

وحتى تسليم السلطة رسميا إلى بايدن في الساعة الـ11:00 بتوقيت غرينتش، يحتفظ ترامب بسلطات إصدار قرارات عفو أخرى.

وفي الأشهر الأخيرة استخدم ترامب بالفعل هذه السلطة الرئاسية، وأصدر قرارات عفو عن معاونين ومقربين منه. وكان بعضهم أدينوا بالتحقيق في تواطؤ محتمل بين روسيا وفريق حملتها في 2016.

ولن يحضر ترامب حفل التنصيب، وسيغادر البيت الأبيض الأربعاء متوجها إلى منزله في فلوريدا.

التعليقات (2)
محمد علي
الأربعاء، 20-01-2021 07:38 م
لا يوجد مستحيل ،،، نطالب نحن شعوب الامة العربية و الاسلامية و الذي يبلغ تعدادنا ربع سكان هذا الكوكب ،، ان يحل مجلس الامن و ان يشرع لقانون دولي يفرض و بالقوة قانون اجراء انتخابات برلمانية و رئاسية تحت اشراف لجان شعبية محلية من كل الدولة التي يجري بها الانتخابات بلاضافة الى مراقبيين امميين منتخبين من كل دولة ،،، و ،، نقل مقر الامم المتحدة الى اصغر و افقر دولة في قارة افريقيا ،،، و ،،، افتتاح مقرات متابعة و افرع للامم المتحدة في جميع الدول الاعضاء ،،،، و ان لم تنفذ هذه المطالب بغضون سنة من الان ،،، ينفذ هذا القانون و التشريع محليا في المدينة المنورة لتصبح العاصمة العربية الاسلامية لعالمنا الاسلامي بنفس الشروط ما طرح اعلاه بلاضافة الى تكوين مجلس اعلى اسلامي للتشريع و الديقراطية لصياغة القوانين و الدستور ،،، و مجلس تنفيذي مكون من مراقبيين مسلمين عالميين . هذا ليس حلم ،، هذه مطالب و يجب ان تنفذ بالتي هي احسن. ارجو النشر
ابوعمر
الأربعاء، 20-01-2021 11:24 ص
الزبـــــــالة أعزكم الله..تعفو عن أكياسها القمامية أعزكم الله...ما أقذر هؤلاء الزباليون وزعيمهم ترمب الأزبل...