مقالات مختارة

نهاية رجل "غير شجاع"

عريب الرنتاوي
1300x600
1300x600

نأمل ألا ينتهي أسبوعنا الجاري، ودونالد ترامب في موقعه. نأمل أن يغادر البيت الأبيض مطرودا من قبل نائبه وفريقه، أو أن يكون أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه العزل أمام الكونغرس مرتين في ولاية واحدة. مثل هذا الرئيس، بمنظومته القيمية والأخلاقية الهابطة، جدير بنهايات كهذه، بل ويستحق أن يقضي ما تبقى من سنوات العمر خلف القضبان.


بدم بارد، ومشاعر مطفأة، تعامل الرئيس الـ45 للولايات المتحدة مع الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة. ما من قضية على وجه الأرض، أكثر نبلا من قضية فلسطين، وما من شعب تحت سمائها، يستحق العدل والإنصاف كشعب فلسطين. لكن عدالة الأرض والسماء، لم تشفع له عند سمسار العقارات والصفقات، الرجل الذي اعتاد أن يدوس أصدقاءه، ويصعد فوق أجسادهم، تحقيقا لأغراضه الانتهازية ومآربه الشخصية.


لسنا نخشى عودة الرجل لتولي مقاليد الرئاسية في انتخابات 2024، مثل هذا الاحتمال وإن كان ضئيلا، إلا أن عاقلا لا يمكنه استبعاده، بعد كل ما شهدناه ومررنا به. إنها الرغبة الدفينة في جعله "أمثولة" لتيار طويل وعريض، يتخطى الولايات المتحدة إلى غيرها من دول أوروبا وأمريكا: يمينيون متطرفون وشعبويون، ألحقوا أفدح الضرر بنا وببلادهم، ولم يدخّروا دعما دون تقديمه، لواحدة من "أقذر" الحكومات التي تعاقبت على إسرائيل. لقد جعلوا من أنفسهم ونتنياهو، أعضاء في نادٍ مغلق، لكل الفاقدين للحد الأدنى من القيم والمعايير الأخلاقية.


صحيح أن ترامب لم يسقط بالضربة القاضية بعد، وصحيح أنه لن يسقط لدوافع واعتبارات تعود لمواقفه وسياساته حيال فلسطين وشعبها وحقوقه، لكن لا بأس؛ فمعركة الفلسطينيين في سبيل الحرية والاستقلال، هي معركة ضد العنصرية والاحتلال والاستيطان، وهي ذاتها المعركة الكونية، ضد العنصرية والتطرف اليميني والشعوبية في العالم. الانتصار في أية حلقة من حلقاتها، هو انتصار للسلسلة بأكملها. وربما لن يمضي وقت طويل قبل أن نحتفل بسقوط اليمين المتطرف في أوروبا، ونتنياهو في إسرائيل، وبولسنارو في البرازيل ومودي في الهند، العالم بوجود هؤلاء، بات أسوأ بكثير مما كان عليه، وسيصبح أفضل بتأديبهم وترحيلهم.


لقد انتعش ديكتاتوريو بلادنا وسلطويّوها، بوجود ترامب في البيت الأبيض، فهو صديق مقرب لكل واحد منهم، ولم ينجح في نسج علاقة طبيعية مع قادة الديمقراطيات الأوروبية، والمأمول أن يكون رحيله مجللا بالخزي، درسا لهم جميعا. المأمول، أن يكون الغطاء قد سحب عنهم بحلول العشرين من كانون الثاني/يناير الجاري، أو قبل ذلك وإن بأيام قلائل. لقد عمل جاهدا على بناء تحالف الاستبداد والعنصرية، وكان له بعض النجاح في مسعاه، لكن كما انتصرت الديمقراطية في الولايات المتحدة، نراهن على أن الديمقراطية وقيم الحرية و"تقرير المصير"، ستنتصر في بلادنا ومنطقتنا على اتساعها، فالعالم سئم هذه الأنماط الشاذة من أنماط الحكم والعلاقات بين الدول، العالم سئم من العابثين بأمنه واستقراره المستخفين بتطلعات شعوبه وأشواقها.


لقد حاول البعض منّا عقد المقارنات بين "غزوة الكونغرس" وثورات الربيع العربي، وهي مقارنات ظالمة، فالأولى نظمها عنصريون وغوغاء ومتطرفون، فيما الثانية كانت من صنع الشعوب وفقراء الأمة وطبقاتها الوسطى. الأولى استهدفت الديمقراطية وصناديق الاقتراع وسيادة القانون والمؤسسات، فيما الثانية سعت لتقريب مجتمعاتنا ودولنا من الديمقراطية وسيادة القانون وحكم المؤسسات. صحوة الأمريكيين ضد اليمين المتطرف والشعبوي، هي ما يتعين مقارنته بثورات الربيع العربي، وليس التظاهرات التي فجرتها جماعات مثل "كوكلاكس كلان" و"براود بويز".

 

الدستور الأردنية

0
التعليقات (0)

خبر عاجل