سياسة عربية

روسيا تدعو لمشاركة أنصار القذافي في الحوار الليبي

فيرشينين قال إن القوى الليبية يجب أن تشارك في اتخاذ القرارات بشأن ليبيا بما في ذلك أنصار القذافي- جيتي
فيرشينين قال إن القوى الليبية يجب أن تشارك في اتخاذ القرارات بشأن ليبيا بما في ذلك أنصار القذافي- جيتي

دعت الخارجية الروسية إلى مشاركة كافة القوى الليبية المختلفة في الحوار الوطني الليبي، بما في ذلك أنصار الزعيم الراحل، معمر القذافي.


وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في مقابلة له مع وكالة سبوتنيك، إنه "يجب القرارات المتعلقة بليبيا في إطار حوار وطني على أوسع نطاق ممكن، وذلك بمشاركة القوى السياسية اللّيبية، بما في ذلك أنصار القذافي".


وأشار فيرشينين إلى "أنه في وقت سابق، خلال منتدى الحوار السياسي اللّيبي في تونس، وافقت الأطراف اللّيبية على إجراء انتخابات عامة في كانون الأول/ ديسمبر 2021".


وقال فيرشينين: "نحن ننطلق من حقيقة أن المسؤولية الرئيسية في اتخاذ مثل هذه القرارات المهمة، تقع على عاتق اللّيبيين أنفسهم".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: حفتر فقد نفوذه وهيبته ما سمح باستئناف الحوار

وأكّد أن "الأمم المتحدة مدعوة بلا شك للعب دورها من خلال تقديم المساعدة الفنية والتنظيمية الممكنة مع احترام سيادة البلاد، وتحقيق المصالحة الوطنية".

وتعتبر روسيا أحد أهم حلفاء الزعيم الراحل معمر القذافي، والداعمين للواء المتقاعد خليفة حفتر بفضل شركة فاغنر الأمنية المتواجدة بمرتزقتها على الأرض، ويُتهم حفتر الذي يتمركز في الشرق، بإعادة ترتيب فلول القذافي في إطار قواته.

ولعبت مرتزقة فاغنر دورا أساسيا في اقتراب قوات حفتر من وسط طرابلس، نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، قبل أن تنهار هذه القوات بعد بضعة أيام من انسحاب فاغنر من جنوبي العاصمة أواخر آيار/ مايو 2020.
التعليقات (1)
فيصل الشيباني
الإثنين، 04-01-2021 01:12 م
نحن نريد محاكمتهم على مااقترفوه من جرائم في حق الليبيين في فترة حكم القذافي وخلال الثورة عليه ، وكذلك عل ماهربوه من اموال الى الخارج. ينظفوا ارواحهم وبعدين لكل حادث حديث . وبعدين هم وافكار قائدهم غير مؤمنين بتبادل السلطة سلميا عن طريق الانتخابات ، فكيف نشركهم في الحوار وهم مازالوا يحلموا ان يحكموا ليبيا على طريقة معبودهم القذافي الذي لم يترك ارثا طيبا في بناء دولة طوال 40 عام ولم يترك الا الخراب كما صرح بذلك عند فوران الثورة ضده في 17 فبراير.