سياسة عربية

لجنة تحقيق فلسطينية: حفل "النبي موسى" كان بترخيص رسمي

الحفل الصاخب في مقام ديني أثار سخطا واسعا- جيتي
الحفل الصاخب في مقام ديني أثار سخطا واسعا- جيتي

حمّلت لجنة تحقيق فلسطينية رسمية وزارة السياحة والآثار المسؤولية الإدارية عن إقامة الحفل الصاخب في مقام النبي موسى، وهو الحفل الذي أثار جدلا واسعا. 

 

وقالت اللجنة إن وزارة السياحة أعطت الإذن بإقامة عروض وحفلات إلكترونية في موقع يتبع لوزارة الأوقاف، وعدم تقدير حساسية الموقف، وما قد يترتب عليه من تداعيات وعدم التدقيق في طبيعة الفرقة ونوعية الحفلات التي تقيمها، وعدم مراعاة حالة الطوارئ رقم (27) لسنة 2020 بشأن الإجراءات الوقائية للحد من تفشي فايروس كورونا، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".


كما حمّلت اللجنة، التي أنهت أعمالها، الخميس، ورفعت تقريرها لرئيس الوزراء، الفرقة الموسيقية مسؤولية عدم التزامها بتعليمات حالة الطوارئ المعمول بها التي يُحظر بموجبها إقامة الاحتفالات، للحد من تفشي فايروس كورونا، وتنظيمها حفلا موسيقيا في المقام، دون مراعاة أهميته وحساسيته بكونه مقاما ومسجدا.


وحملت اللجنة كذلك وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المسؤولية الإدارية عن غياب إجراءات الحراسة بالمكان، وطالبتها بالعمل الفوري على تأمين حراسة لائقة للمكان، ومنع دخوله من قبل جهات غير مخولة بذلك بما يتناسب مع طبيعته التاريخية والدينية.


وأوصت اللجنة بإحالة تقريرها إلى النائب العام، لاتخاذ المقتضى القانوني بحق كل شخص يشتبه بتورطه جزائيا، سواء بمنح الموافقة على إقامة الحفل في الموقع المذكور، أو التقصير في حراسته، أو انتهاك حرمته، أو العبث به وإتلاف محتوياته، أو تأجيج المشاعر وإثارة النعرات الدينية، ومحاولة خلق الفتن، بما يشمل خرق حالة الطوارئ.


وتضمنت توصيات اللجنة الواردة في التقرير مساءلة مدير عام المتاحف والتنقيبات بوزارة السياحة والآثار، بسبب مخالفته الإجراءات والتعليمات والواجبات الوظيفية المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية، بمنحه موافقة بواسطة البريد الإلكتروني، دون اتباع الأصول الواجبة من حيث تقديم الطلبات ومنح الإذن أو الترخيص حسب الأصول، وكذلك منح إذن لإقامة حفل في غير المواقع التابعة لوزارة السياحة، ومخالفة حالة الطوارئ.


وأوصى تقرير اللجنة النيابة العامة بتوقيف كل من تورط في انتهاك حرمة المكان والاعتداء على مقتنياته بالحرق أو التخريب وتقديمهم للمحاكمة.


وكان رئيس الوزراء وزير الداخلية، محمد اشتية، كلف لجنة برئاسة اللواء، محمد الجبريني، المساعد الأمني لوزير الداخلية، بالتحقيق في تلك الأحداث.

 

وأظهرت مقاطع مصورة تم تداولها بمنصات التواصل الاجتماعي، السبت، مشاركة العشرات في حفل غنائي صاخب تخلله مشروبات كحولية، أقيم في ساحة المقام، ما أثار غضبا فلسطينيا.

وأظهرت مشاهد مصورة قيام نشطاء فلسطينيين يقطنون في مدينة القدس بطرد المشاركين في الحفل من ساحة المقام.

وفي اليوم التالي، أدى عشرات الفلسطينيين صلاة العصر في المكان؛ تعبيرا عن التمسك بهويته.

 

اقرأ أيضا: حفل صاخب بمقام النبي موسى بالقدس.. والسلطة تحقق (شاهد)

التعليقات (1)
أبو العبد الحلبي
الجمعة، 01-01-2021 10:29 ص
انتهاك واضح لبيت من بيوت الله و هو مقام النبي موسى عليه السلام الذي أسسه البطل صلاح الدين الأيوبي رحمه الله و رعاه البطل الظاهر بيبرس . صحيح أن شباب فلسطين حضروا و طردوا هذا الجمع الفاسد - بحسب فيديو على اليوتيوب - لكن هذا لا يكفي . يجب محاسبة كافة "المشايخ" من أعلى منصب إلى أدنى منصب و معاقبتهم بالطرد من وظائفهم على الأقل . هذا تفريط بحرمة بيت الله و الأرض المقدسة فلسطين و بلاد الشام المباركة .