سياسة دولية

أشكنازي ينسحب من "أزرق أبيض".. صفعة جديدة لغانتس

يأتي انسحاب أشكنازي من "أزرق أبيض" بعد يوم من انشقاق وزير العدل آفي نيسنكورن عن حزب غانتس- جيتي
يأتي انسحاب أشكنازي من "أزرق أبيض" بعد يوم من انشقاق وزير العدل آفي نيسنكورن عن حزب غانتس- جيتي

أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي غابي أشكنازي، الأربعاء، انسحابه رسميا من حزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الجيش بيني غانتس، في صفعة جديدة يتلقاها الأخير، قبيل إجراء انتخابات الكنيست الجديدة في آذار/ مارس المقبل.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" أن أشكنازي أبلغ غانتس رسميا، بأنه "لن يستمر في الحزب، وقرر أخذ استراحة من الحياة السياسية، والتفكير في طريقه"، لافتة إلى أن أشكنازي أكد أنه سيستمر في منصبه وزيرا للخارجية، طالما طلب منه ذلك.


ويأتي انسحاب أشكنازي من "أزرق أبيض" بعد يوم واحد من انشقاق وزير العدل آفي نيسنكورن عن حزب غانتس، وانضمامه إلى حزب جديد أسسه رئيس بلدية تل أبيب رون حولداي.

 

اقرأ أيضا: انشقاقات داخلية في حزب "أزرق أبيض".. وغانتس يعلق


وفي وقت سابق، كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن ثلاثة أعضاء آخرين من الكنيسـت، بينهم عيناف كابلا ورام شيفاع، ينوون الانشقاق عن حزب غانتس، والانضمام إلى حزب حولداي.


وعلق غانتس على هذه الانشقاقات الثلاثاء، قائلا: "كل من يريد المغادرة فليفعل"، مهاجما شريكه بالائتلاف الحكومي بنيامين نتنياهو بالقول إن الأخير "لم يعتبرنا شركاء ولو ليوم واحد"، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.


لكنه قال الأربعاء، عقب قرار أشكنازي، إنني "أحترم قراره، وأشكره بشدة على شراكته خلال العامين الماضيين".

 

وفي 22 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حل الكنيست نفسه تلقائيا، بعد انقضاء مهلة أخيرة لتمرير الميزانية، ليذهب الاحتلال بذلك إلى انتخابات مبكرة جديدة، ستكون الرابعة خلال أقل من عامين، ضمن أزمة سياسية غير مسبوقة.

التعليقات (0)