اقتصاد عربي

العراق يوافق على تجديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر

أوضحت الحكومة العراقية أن التجديد سيكون وفق الشروط التعاقدية السابقة- جيتي
أوضحت الحكومة العراقية أن التجديد سيكون وفق الشروط التعاقدية السابقة- جيتي

وافقت الحكومة العراقية الثلاثاء، على تجديد عقد بيع النفط الخام إلى مصر، وفق الشروط المعمول بها سابقا، في إطار عقود جديدة أقرها اجتماع مجلس الوزراء.


وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أن المجلس وافق على تجديد العقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول للعام القادم 2021، وبنفس الكمية التعاقدية البالغة 12 مليون برميل، من نفط خام البصرة الخفيف.


وأوضح البيان أن التجديد سيكون وفق الشروط التعاقدية السابقة، شريطة حثهم على التسديد ضمن المدة الزمنية التعاقدية، لافتا إلى أن الحكومة صادقت أيضا على تجديد عقد مع شركة "أكريغو ميدل إيست" البريطانية، فرع الإمارات، لغرض تأجير محطات توليد ذاتي لتشغيل مصاف عراقية.

 

اقرأ أيضا: WSJ: اقتصاد إيران تغلب على العقوبات الأمريكية بهذه الطرق


ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول اتفاقية مع شركة تسويق النفط العراقية "سومو" المملوكة للدولة عام 2017، لاستيراد 12 مليون برميل من خام البصرة لتكريرها في المعامل المصرية.


وجاء إبرام العقد بعد أن توقفت إمدادات المشتقات النفطية السعودية إلى مصر في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، ما دفع القاهرة للشراء من السوق الفورية العالمية والبحث عن مصادر جديدة.


وأعطت الحكومة الضوء الأخضر لوزارة النقل بالمضي في إجراءات إبرام عقد جديد مع شركة "آيبر" الهولندية لبناء باخرتين بحوالي 31 مليون دولار لكل منهما، مشيرة إلى أن الحكومة أقرت حفر 22 بئرا نفطية في حقول ميسان الوجبة الثالثة، لحساب شركة نفط ميسان جنوب العراق.

 
التعليقات (0)