سياسة دولية

رويترز: البيت الأبيض بحث خيارات لردع إيران ووكلائها في العراق

مسؤولون أمريكيون ​اتفقوا على عدة خيارات لطرحها على ترامب قريبا- جيتي
مسؤولون أمريكيون ​اتفقوا على عدة خيارات لطرحها على ترامب قريبا- جيتي

كشف مصدر مطلع بالإدارة الأمريكية، أن مسؤولين بارزين في مجلس الأمن القومي اجتمعوا بالبيت الأبيض الأربعاء لبحث عدة خيارات لردع إيران ووكلائها عن مهاجمة العسكريين والدبلوماسيين الأمريكيين في العراق.


وقال المصدر، إن وزير الخارجية الأمريكي والقائم بأعمال وزير الدفاع ومستشار الأمن القومي وغيرهم من كبار المسؤولين كانوا حاضرين خلال المناقشات بشأن إيران.

 

ولفت إلى أن المجتمعين اتفقوا على عدة خيارات لطرحها على ترامب قريبا، دون تفاصيل.

 

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قالت مؤخرا، إن الحكومة الأمريكية قررت إجلاء عدد من موظفي السفارة في بغداد في محاولة "لتخفيض المخاطر" التي ستظل قائمة بعد 3 كانون الثاني/يناير وهي الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني بغارة أمريكية على موكبه قرب مطار بغداد الدولي.


اقرأ أيضا: WP: التوتر مع إيران وراء خفض عدد دبلوماسيي أمريكا بالعراق

ولم يحدد المصدر عدد الموظفين الذين سيتم إجلاؤهم، ولم تقدم وزارة الخارجية الأمريكية معلومات عن تخفيض عدد الدبلوماسيين بالسفارة في بغداد، لكنه أكد أن تأمين سلامة الموظفين والمنشآت الأمريكية "أولوية عليا".

وقال مسؤول في الخارجية: "تواصل الخارجية تعديل وجودها الدبلوماسي في السفارات والقنصليات حول العالم بما يتطابق مع المهمة، الأمن المحلي، الوضع الصحي وحتى الإجازات"، وقال إن السفير ماثيو تويلر سيظل في بغداد وسيواصل عمل السفارة هناك.

ويأتي القرار في وقت تواصل فيه إدارة ترامب الضغط على إيران وحلفائها في العراق قبل عملية انتقال السلطة في واشنطن للرئيس المنتخب جوزيف بايدن.

وتزايد التوتر بعد مقتل عالم الذرة الإيراني محسن فخري زاده، في عملية اتهمت طهران الموساد الإسرائيلي بتنفيذها مما زاد المخاوف من رد انتقامي تقوم به إيران أو حلفاؤها ضد أهداف غربية.


 
التعليقات (0)

خبر عاجل