سياسة دولية

روسيا تستدعي سفراء أوروبيين وتفرض عقوبات على شخصيات

أكدت موسكو أن فرض العقوبات الأوروبية بسبب قضية المعارض الروسي نافالني غير مقبولة- جيتي
أكدت موسكو أن فرض العقوبات الأوروبية بسبب قضية المعارض الروسي نافالني غير مقبولة- جيتي

أعلنت روسيا أنها ستصدر "قائمة سوداء"، تطال شخصيات أوروبية شاركت في فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو على خلفية قضية تسميم المعارض الروسي ألكسي نافالني.

 

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أنه بعد استدعائها سفراء فرنسا والسويد وألمانيا، فإنها ستصدر القائمة السوداء التي تطال شخصيات أوروبية، مشددة على أن موسكو سترد على العقوبات الأوروبية. 

 

وبحسب "روسيا اليوم"، سلمت الخارجية الروسية إلى دبلوماسيي ألمانيا وفرنسا والسويد، وكذلك بعثة الاتحاد الأوروبي مذكرة بتوسيع "القائمة السوداء الروسية".

 

وأكدت موسكو أن فرض العقوبات الأوروبية بسبب قضية المعارض الروسي نافالني غير مقبولة، "وستلقى الأعمال غير الودية من قبل الغرب الرد المناسب".

 

وأشارت إلى أن "القائمة السوداء الجديدة" تشمل متورطين في تصعيد نشاط العقوبات ضد روسيا في إطار الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: عقوبات أوروبية على مقربين من بوتين إثر ملفي ليبيا و"نافالني

 

وفي 15 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 6 مسؤولين روس في أجهزة الاستخبارات والأمن، فضلا عن المعهد الوطني لأبحاث الكيمياء العضوية والتكنولوجيا، على خلفية قضية تسميم نافالني.

 

وشملت العقوبات مدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، ونائبي وزير الدفاع بافل بوبوف، وأليكسي كريفوروتشكو، إضافة إلى النائب الأول لرئيس الديوان الرئاسي سيرغي كيريينكو، ورئيس الديوان لشؤون السياسة الداخلية أندريي يارين، والممثل المفوض في سيبيريا سيرغي مينيايلو.


وتدهورت الحالة الصحية للمعارض الروسي خلال رحلة جوية في 20 آب/ أغسطس الماضي، ما أجبر الطائرة على الهبوط اضطراريا في مدينة أومسك الروسية، فيما أعلنت ألمانيا أنه تعرض للتسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك".

التعليقات (1)
الحقيقة
الثلاثاء، 22-12-2020 12:36 م
كما هو ملحوظ من أنشطة الخارجية الروسية فهي ترتب أوراقها للمرحلة القادمة وقد تكون فيها فاعلة أكثر وبايجابية...