سياسة عربية

إسبانيا تستدعي سفيرة المغرب بعد تصريحات عن سبتة ومليلة

ترفض إسبانيا النقاش حول السيادة على سبتة ومليلية- أرشيفية
ترفض إسبانيا النقاش حول السيادة على سبتة ومليلية- أرشيفية
استدعت وزارة الخارجية الإسبانية، الاثنين، سفيرة الرباط في مدريد؛ لاستيضاحها تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني بشأن سبتة ومليلية، الجيبين الإسبانيين الواقعين شمالي المغرب. 

وكان العثماني اقترح في مقابلة مع قناة "الشرق للأخبار" التلفزيونية السعودية، السبت، مناقشة مسألة السيادة على هاتين المدينتين.

وقال العثماني إنّ "سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن يُفتح فيها النقاش (...) الجمود هو سيّد الموقف حاليا".

وأضاف أنّ هذا الملفّ "معلّق منذ خمسة إلى ستّة قرون، لكنّه سيفتح في يوم ما".

والاثنين، استدعت الخارجية الإسبانية سفيرة المغرب لدى مدريد، كريمة بنيعيش.

وقالت الوزارة في بيان صدر في أعقاب الاجتماع مع السفيرة المغربية إنّ "إسبانيا تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة بلادنا ووحدة أراضيها، وقد طلبت (من السفيرة) إيضاحات حول تصريحات رئيس الوزراء المغربي".

وتخضع مدينتا مليلية وسبتة للسيادة الإسبانية منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر على التوالي، وهما المنطقتان الوحيدتان المتبقيتان لإسبانيا في أفريقيا.
التعليقات (5)
Epuzou
الثلاثاء، 22-12-2020 01:08 م
لم لا تسمون الأمور باسمها و تتحدثون عن الاستعمار الإسباني للمدينتين؟
يونس جايبية
الثلاثاء، 22-12-2020 12:39 م
وجزيرة ليلى ما مصيرها
al Moghraby
الثلاثاء، 22-12-2020 09:25 ص
بدأ العد التنازلي لتحرير المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية من الإستعمار الإسباني, بقطع الماء و الكهرباء و المواصلات و إغلاق المنافذ و إقاف تهريب السلع نحو المغرب... -الإسبان يعرفون جيدا أن تلك الإجراءات هي البداية فقط ...و لهذا بدأ الإنزعاج و السخط و الإحتجاج "الديبلوماسي"...ماهي الخطوات اللاحقة سياسيا و إقتصاديا و إعلاميا و ديبلوماسيا و تجاريا ؟ - لنتركها مفاجأة للإسبان !!!....
free opinion
الثلاثاء، 22-12-2020 07:47 ص
اين رعاة الابل واين دويلات العهر والمجون والقتل والخيانة والعمالة -أتمنى صادقا ان يتحدوا في موقف ضد اسبانيا وان يعترفوا دفعة واحدة بمغربية سبتة ومليلية ام ان التعنتر لا يكون الا على الفلسطينين والصحراويين
غريبة نجوم ونجوم
الثلاثاء، 22-12-2020 02:53 ص
تقريبا على يقين أن العثماني طلب منه رفع السقف والخبط هنا وهناك لرفع معنويات الشعب المغربي..والكل يدرك ويعلم مهزلة جزيرة ليلي. وأنصح المغاربة بسحب ملف الصحراء من أمير المؤمنين فكل شيء يشير الى حدوث ما قد لا تحمد عقباه بعد التطبيع ... من الصحراء المغربية الى الصحراء الغربية الى المحكمة الدولية الى الحكم الذاتي والى الطريق أو المعبر غدا قد تضطرون لحفر نفق... مرة أخرى تهانينا لأشقائنا المغاربة بالتطبيع مع بني صهيون... وأخيرا أليس هذا الرجل من أقام مظاهرات منددة بالسفاحين وهل يتصرف من موقع وظيفته وما يكلف به أم نتيجة بحثه وتشاوره مع حزبه وباقي الأحزاب.