ملفات وتقارير

قرار البرلمان الأوروبي ضد مصر يثير انقساما واسعا (شاهد)

لقي قرار البرلمان الأوروبي رفضا من نظيره المصري ما أثار تعليقات واسعة بين النشطاء- جيتي
لقي قرار البرلمان الأوروبي رفضا من نظيره المصري ما أثار تعليقات واسعة بين النشطاء- جيتي

أثار تنديد البرلمان الأوروبي بانتهاكات حقوق الإنسان في مصر، تفاعلا واسعا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وكان البرلمان الأوروبي قد صوت بأغلبية لصالح قرار، يطالب المؤسسات الأوروبية بخطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.


وطالب البرلمان أيضا بالإفراج عن معتقلي الرأي في السجون المصرية، وكشف حقيقة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني وتسليم قاتليه.


ودعا البرلمان إلى ربط المساعدات المستقبلية بملف حقوق الإنسان في مصر، معربا عن إدانته لعدم التزام الدول الأعضاء بمنع تصدير "أي معدات أو أدوات قد تستخدم في القمع"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يجب الوقوف بجانب الشعب المصري وليس بجانب النظام.


ولقي قرار البرلمان الأوروبي رفضا من قبل البرلمان المصري، والذي وصفه بأنه "تدخل في الشؤون الداخلية المصرية".

 

اقرأ أيضا: قضية "ريجيني" تضيع وسط حقول غاز "المتوسط" (بورتريه)


قرار البرلمان الأوروبي، واعتراض البرلمان المصري عليه، أثار تعليقات واسعة بين النشطاء، فيما دشن عدد من مؤيدي النظام وسما باللغة الإنجليزية #EuropeanUnion_stop_lying (وتم التغريد عليه باللغة العربية)، لتكذيب قرارات البرلمان الأوروبي واتهامه بالعمالة لتركيا والإخوان، فيما عمد عدد من المعارضين إلى تدشين وسم منافس بعنوان "sisi_is_isis" لنشر الانتهاكات الحقوقية التي يمارسها نظام السيسي.


على النقيض، احتفى معارضون من عدة جنسيات عربية، بالقرارات، مطالبين بوضع آلية بالأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في مصر، وإجراء تحقيق مستقل مع كبار المسؤولين عن الانتهاكات.


وثمنت الناشطة الحقوقية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، قرار الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أنه "خطوة في الاتجاه الصحيح"، مشيرة إلى أن نظام السيسي "عسكري استبدادي فاشي".


السياسي المصري محمد محسوب أكد أن هذا القرار هو "منعطف خطير تدخله قضية حقوق الإنسان في مصر"، مشيرا إلى أن رد البرلمان المصري بأن "حقوق الإنسان شأن داخلي" هو رد "ساذج ويعكس إنكارا وعدم فهم للواقع".


جدير بالذكر أن البرلمان الأوروبي طالب القاهرة بضرورة الالتزام بالقرارات الدولية التي تتيح للمحبوسين التواصل مع محاميهم وذويهم، وإمكانية إجراء أي دولة تحقيقًا في أي ادعاءات بخصوص سوء المعاملة أو التعذيب داخل أماكن الاحتجاز.

 

التعليقات (3)
مورتانى
الأحد، 20-12-2020 08:21 ص
سؤال للنظام فى مصر..هل انقذتكم صفقات السلاح وغيرها .. ولو اعطيتم مصر كلها للغرب لن يترجعوا عن حق ريجينى ... النصيحه هو تسليم المتهمين فورا ..لن تحميكم فرنسا ..القضيه اصبحت راى عام وستكون هناك عقوبات قاسيه على النظام المصرى
حسن
السبت، 19-12-2020 09:51 م
ماكرون يدعي أنه دمقراطي يحترم قرارات البرلمان الأوروبي. ماذا قال عن السيسي لإيران علاقة فرنسا مع مصر بحقوق الإنسان. انت تسقط فرنسا
طارق الجزائري
السبت، 19-12-2020 08:56 م
بعد مرور 07 سنوات من القتل والاختفاء والسجن....اخيرا ظهر قرار البرلمان الاوروبي لاجل عيون ريجيني وايطاليا...لكن اخواننا العزل ممن قتلوا في النهضة ورابعة وامام المسجد الابراهيمي والفتح ومن حرقوا في الطرقات لهم الله ولهم الجنة ان شاء الله.....وندعوا الله جلا وعلا ان يفك سراح المظلومين في سجون الملعون السيسي .....يارب...

خبر عاجل