صحافة دولية

"ليبراسيون" تنتقد منح ماكرون للسيسي أرفع وسام بفرنسا

ماكرون منح السيسي وسام "جوقة الشرف" وهو أرفع وسام بفرنسا- جيتي
ماكرون منح السيسي وسام "جوقة الشرف" وهو أرفع وسام بفرنسا- جيتي

وصفت صحيفة "ليبراسيون"، رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، بـ"الاستبدادي"، وذلك في تعليقها على منحه "وسام جوقة الشرف" من فرنسا، مشيرة إلى أنه "وسام عار".

 

وقالت الصحيفة، إنه في الأيام المقبلة، ستتمكن السفارة الفرنسية في روما من جميع كل الميداليات، فبعد الصحفي والكاتب كورادو أوغياس، الذي سلم وسام جوقة الشرف صباح الاثنين، احتجاجا على منحها للسيسي الذي يعتبره "متواطئا بالأعمال الإجرامية"، أعلن آخرون نيتهم أن يحذو حذو أوغياس.

 

وأضافت، أنه على الرغم من المودة التي يظهرها الجميع تجاه فرنسا، إلا أنهم يؤيدون خطوة كورادو أوغياس، ويعترضون منح الوسام الفرنسي إلى السيسي الذي يلقي خصومه في السجن، ويتهم نظامه بالمسؤولية عن اختفاء وقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في عام 2016.

 

ونقلت الصحيفة عن سيرغيو كوفيراتي، السكرتير السابق لنقابة "CGIL" الكبرى، قوله: حصلت على وسام جوقة الشرف بسبب عملية في الدفاع عن حقوق الأطفال، وضد استغلال القصر، وكانت الدوافع حقوقا عالمية، التي أراها تداس الآن عبر ماكرون، ولا أستطيع أن أجد نفسي في الخانة ذاتها مع السيسي".

 

اقرأ أيضا: كاتب إيطالي يعيد وساما فرنسيا بعد حصول السيسي عليه
 

ولفتت إلى أن جيوفانا ميلاندري، وزيرة الثقافة السابقة، أبدت انزعاجها من اختيار قصر الإليزيه للسيسي، مضيفة أنها كانت تأمل من فرنسا ودول أوروبا أفعالا سياسية ودبلوماسية أكثر فعالية تجاه مصر.

 

وبحسب الصحيفة، انضمت المفكرة الإيطالية لوتشيانا كاستيلينا، والمفوضة الأوروبية السابقة إيما بونينو، لقائمة المعترضين ممن يحملون الوسام الفرنسي على منحه للسيسي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جزءا من الرأي العام الإيطالي يرى أن رئيس وزراء بلادهم، جوزيبي كونتي، تخلى عن محاسبة النظام المصري.

 

وكانت منظمات حقوقية استنكرت منح ماكرون وسام "جوقة الشرف" للسيسي، بسبب حالة القمع التي تعيشها مصر وحملات الاعتقال والتعذيب التي يمارسها النظام بحق المعارضين السياسيين.

 

وجوليو ريجيني هو طالب ماجستير في جامعة كمبريدج، اختفى في القاهرة عام 2016. وعثر على جثته بعد نحو أسبوع.

 

واتهمت روما القاهرة بتضليل التحقيق، وأعلنت أسماء أربعة ضباط، قالت إنهم تورطوا في تعذيب ريجي وقتله، وقالت إن المصريين ضللوا المحققين الإيطاليين.

التعليقات (5)
طارق الجزائري
الأربعاء، 16-12-2020 09:08 م
عندما يلتقى اعداء الامة......باع مبادئه واعطى لماكرون مايحب وابان له حقده عن الاسلام والمسلمين....فكافئه بافضل وسام.
احمد
الأربعاء، 16-12-2020 08:44 ص
كما يبدو السيسي تحول من ديكتاتور ترامب المفضل الى ماكرون و بهذه المناسبه ارشح حمودي بومنشار لوسام ماكرون و هكذا تكتمل المجموعه و التي بدا ببشار الكلب و من ثم السيسي و في المستقبل القريب حمودي ستيشن
مواطن عربي بسيط
الأربعاء، 16-12-2020 07:51 ص
أرى من واجبي أن أوضح ما أخفته صحيفة "ليبراسيون". الإسم الكامل للوسام هو "وسام الصليب الأعظم لجوقة الشرف الوطني" (Grande Croce della Legion d’Onore) أي أن "الجمهورية العلمانية" تحتفظ بالرموز الدينية و بالتالي يكون ماكرون و بطانته عصابة دجل مارسوا حقدهم فقط على الجالية المسلمة . ثم إن العصابة أعطت الوسام لديكتاتور " بحسب تسمية ترامب له عندما قال ديكتاتوري المفضل" مارس و يمارس أبشع قمع ل "حرية التعبير" التي تستر وراءها الصبي ماكرون و هو يدعم الإساءة البالغة لرسول الله صلى الله عليه و سلم . يجب علينا وجوباً الاستمرار في مقاطعة البضائع الفرنسية و تصعيد المقاطعة و اعتبار فرنسا دولة شديدة العداوة لأمتنا في ظل عصابة ماكرون . إنسوا الاراجوزات يا شعوب فهؤلاء منبطحون أمام كل عدو للأمة لأنهم ببساطة ليسو منا و لسنا منهم .
ابوعمر
الأربعاء، 16-12-2020 05:08 ص
أقتل العرب المسلمين وأستلم وسام الحقد المسيحي الصهيوصليبي...
عبد الله المصري
الأربعاء، 16-12-2020 12:35 ص
اكبر فضيحة لماكرون تفضح حقيقيته و اكبر فضيحة للقيم العلمانية الذين يتشدقون بها