اقتصاد عربي

السعودية تعلن ميزانية 2021 والعجز يرتفع إلى 79 مليار دولار

قال بيان الميزانية إن التقديرات تشير إلى أن الإيرادات هذا العام عند 770 مليار ريال- واس
قال بيان الميزانية إن التقديرات تشير إلى أن الإيرادات هذا العام عند 770 مليار ريال- واس

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، عن ميزانية العام الجديد 2021، وسط عجز متوقع بنحو 141 مليار ريال (37.6 مليار دولار).

 

 وبلغت الميزانية الجديدة 990 مليار ريال (263.91 مليار دولار)، بتراجع نحو 7 بالمئة تقريبا عن العام الحالي.

 

وارتفع العجز في الموازنة السعودية لعام 2020 من 50 مليار دولار كما كانت توقّعت المملكة قبل عام، إلى أكثر من 79 مليار دولار بنهاية السنة، وذلك على خلفية أزمة فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط.

 

وأفاد بيان الميزانية بأن أكبر مصدر للنفط في العالم يتوقع تسجيل عجز عند 298 مليار ريال هذا العام، بما يعادل 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و141 مليار ريال، بما يعادل 49 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، في العام المقبل.

 

لكن وزارة المالية السعودية توقّعت أن يتراجع هذا العجز إلى أكثر من النصف بحلول نهاية العام المقبل، رغم إقرارها بـ"صعوبة توقع المدة الزمنية اللازمة للتعافي"، بعدما قلّصت النفقات في موازنة 2021 مقارنة بنفقات 2020.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز خلال جلسة لمجلس الوزراء: "هذا العام كان صعبا في تاريخ العالم استلزم اتخاذ تدابير ومبادرات استثنائية".

 

وشدّد على أن موازنة العام المقبل تعطي "الأولوية لحماية صحة المواطنين والمقيمين وسلامتهم، ومواصلة الجهود للحد من آثار هذه الجائحة" على أكبر اقتصاد في العالم العربي.

وقالت وزارة المالية السعودية إن الميزانية تستهدف توفير الطمأنينة بشأن قدرة الحكومة على إدارة الأزمة واستعادة النمو الاقتصادي.


وقالت في بيان إن الميزانية تعكس أيضا القدرة على "تبني سياسات أكثر ملاءمة في الموازنة بين النمو والاستقرار الاقتصادي والاسـتدامة المالية علـى المديين المتوسـط والطويل".


وتتوقع المملكة انكماش الاقتصاد 3.7 بالمئة هذا العام، مع التحول إلى نمو 3.2 بالمئة في العام المقبل.

 

وكانت السعودية رفعت ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها في تموز/ يوليو إلى 15 بالمئة لدعم خزائن الدولة وتعويض الانخفاض في إيرادات النفط.


وقال بيان الميزانية إن التقديرات تشير إلى أن الإيرادات هذا العام عند 770 مليار ريال و849 مليار ريال في العام المقبل.

 

وبالنسبة لعام 2020، تشير تقديراتها إلى أن إيرادات النفط عند 412 مليار ريال بعد أن كانت الموازنة تتوقع 513 مليار ريال، وتشير إلى إيرادات غير نفطية عند 358 مليار ريال بعد توقع 320 مليار ريال في الموازنة.


 

التعليقات (0)

خبر عاجل