سياسة دولية

"الشيوخ" يحبط عراقيل صفقة طائرات يدعمها ترامب للإمارات

جاء التصويت بواقع 50 مقابل 46 على اقتراح إجرائي أوقف الجهود المبذولة لإقرار مشروع قانون يرفض الصفقة- جيتي
جاء التصويت بواقع 50 مقابل 46 على اقتراح إجرائي أوقف الجهود المبذولة لإقرار مشروع قانون يرفض الصفقة- جيتي

أحبط مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، مسعى لعرقلة خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب لبيع طائرات مسيّرة "ريبر" للإمارات، في صفقة قيمتها مليارات الدولارات.


وجاء التصويت بواقع 50 مقابل 46 على اقتراح إجرائي، أوقف الجهود المبذولة لإقرار مشروع قانون يرفض الصفقة، بحسب وكالة "رويترز".


وفي سياق متصل، تتحرك إدارة ترامب، لجمع التأييد بمجلس الشيوخ حول صفقة بيع مقاتلات "أف35" المتطورة للإمارات، وذلك في محاولة للحيلولة دون التصويت لمنعها.

 

اقرأ أيضا: VOX: ترامب يريد تعجيل صفقة أف-35 للإمارات والكونغرس يقاوم


ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن مصدر في مجلس الشيوخ، أن صهر ومستشار ترامب جاريد كوشنر، شارك في مكالمة هاتفية مع مجلس الشيوخ الثلاثاء، حول صفقة بيع أسلحة للإمارات تبلغ قيمتها 23 مليار دولار، وتضم طائرات F-35 وطائرات مسيرة وذخيرة.


ولفتت الشبكة إلى أن عددا من أعضاء مجلس الشيوخ، بشقيه الديمقراطي والجمهوري، عبّروا عن قلقهم من الصفقة، بما في ذلك السرعة التي يتم الدفع بها، واحتمال تأثيرها على حقوق الإنسان والأمن بشكل عام في المنطقة، بالإضافة إلى التساؤل فيما إذا كان الكونغرس قد انخرط بالشكل المناسب في هذه العملية.

 

بدوره، ثمّن السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة فشل منع الصفقة، معلقا عبر حسابه في "تويتر": "الإمارات العربية المتحدة تقدر بعمق اعتبارات جميع السيناتورات في تصويت اليوم، استمرار الدعم الأمريكي يمكن الإمارات من تحمل عبئ أكبر على أمننا الجماعي، أمننا وأمنكم وأمن شركائنا".

وتابع: "هذا يحسن التوافقية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة ويسمح لنا بأن نكون أكثر فعالية معًا. يجعلنا جميعًا أكثر أمانًا.. دولة الإمارات العربية المتحدة المنفتحة والمتسامحة والموجهة نحو المستقبل، ترسم مسارًا إيجابيًا جديدًا للشرق الأوسط. نحن ملتزمون بخفض التصعيد الإقليمي والحوار".

وأضاف العتيبة "نتطلع إلى تعميق علاقتنا مع الولايات المتحدة التي استمرت 49 عامًا حيث نعمل معًا لمواجهة التحديات الملحة مثل الصحة العالمية والمناخ وانتشار الأسلحة النووية والصراعات الإقليمية".

 

 

التعليقات (2)
طيب
الخميس، 10-12-2020 05:52 ص
نعم ستكون هذه اسلحة يضرب بها وطننا العربي وديننا الاسلامي من حليف اسرائيل
مواطن عربي بسيط
الخميس، 10-12-2020 05:26 ص
حضر إلى ذهني المثل الشعبي الدارج في بعض بلدان العرب "رزق الهبل على المجانين" . هذا بيع طائرات "منزوعة الدسم" أي تفتقد التقنيات الهامة ، و تتحكم أمريكا بالأكواد فيها عن بعد بما يتيح تعطيلها. إذن لماذا لا يبيعون لمتخلفين أشكال طائرات ، و ما هي بطائرات ، مقابل مليارات الدولارات ؟ هذا جزء من تبديد ثروات الإمارات ، و لن يتوقف التبديد حتى تفلس .