سياسة دولية

ترامب يمنح الأمريكيين أولوية في اللقاحات.. ومطالبة من بايدن

أصدر ترامب مرسوما رئاسيا يقضي بـ"أن يذهب اللقاح للأمريكيين أولا"- جيتي
أصدر ترامب مرسوما رئاسيا يقضي بـ"أن يذهب اللقاح للأمريكيين أولا"- جيتي

وقّع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، الثلاثاء، على مرسوم يمنح الأمريكيين أولوية في الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، قبل تصديرها إلى دول العالم.


وينص المرسوم الرئاسي الأمريكي "على إعطاء الحكومة الأولوية لتلقيح المواطنين الأمريكيين، قبل إرسال اللقاحات إلى دول أخرى"، بحسب ما أوردته وسائل إعلام أمريكية، منها أسوشييتدبرس وقناة الحرة.


وقال ترامب إن "اللقاحات ستقضي على الفيروس الصيني"، في إشارة إلى أن الصين هي مصدر انتشار الوباء، مضيفا: "قد حققنا ما اعتقد الكثيرون أننا لا نستطيع تحقيقه".


ويقضي المرسوم بـ"أن يذهب اللقاح للأمريكيين أولا"، إذ لفت ترامب إلى أن البلاد قد تفتقر إلى جرعات كافية بعد مرحلة التلقيح الأولى.

 

وعود الشركات


وكان تحالف فايزر/ بايونتيك، الذي توقع أن يحصل خلال الأيام المقبلة على ترخيص للقاحه، أعلن أن كمية الجرعات التي سيسلمها في الولايات المتحدة لن تتجاوز مئة مليون.


بدورها، وعدت شركة موديرنا الأمريكية، التي يمكن أن ينال لقاحها ترخيصا مع نهاية الأسبوع المقبل، بمئة مليون جرعة، وينص كل عقد على خيارات لتسلم جرعات إضافية، لكن المهلة لتفعيل هذه البنود قد تؤخر عملية التسليم لأشهر.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تبدأ بإعطاء لقاح "فايزر".. تعرف على أول من أخذه

ويبلغ عدد سكان الولايات المتحدة 330 مليون نسمة، وقد أكدت الحكومة أنها تستطيع تحقيق هدفها بتأمين لقاحات لهم جميعا بحلول نيسان/ أبريل المقبل.


وللشركتين المذكورتين مصانع في الولايات المتحدة وأوروبا. وثمة قوانين موجودة تتيح نظريا للحكومة الأمريكية أن تحصل مسبقا على إنتاج تلك المصانع، على غرار قانون "ديفنس بروداكشن آكت".

 

والمرسوم الذي وقعه ترامب أمام الصحفيين الثلاثاء في البيت الأبيض، بعد اجتماع ناقش موضوع اللقاحات، لم ينشر مضمونه على الفور.


وقال ترامب: "عند الضرورة، سنلجأ إلى +ديفنس بروداكشن آكت+. لا نعتقد أن ذلك سيكون ضروريا".

 

والثلاثاء، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن نتائج دراسة تحليلية أثبتت أن لقاح شركتي فايزر- بيونتيك "يفي بمعايير النجاح المطلوبة"، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

 

اضافة اعلان كورونا

وقالت الصحيفة إن هذا الأمر يمهد الطريق أمام إعطاء الإدارة الأمريكية "الضوء الأخضر" في نهاية هذا الأسبوع، لتوزيع هذا اللقاح.


وفي وقت سابق، نقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، أن ترامب ينوي أخذ لقاح فيروس كورونا المستجد في بث مباشر أمام الكاميرات.


وأوضح المسؤول الذي لم تسمه الصحيفة، أن ترامب يهدف من هذا الأمر إلى تعزيز ثقة الناس بلقاح كورونا المستجد، وقال "إن الرئيس أبدى استعداده" لفعل ذلك.

 

مطالبة بايدن


وفي سياق متصل، طالب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الكونغرس، بالتحرك تحت طائلة "تأخر" حملات التلقيح ضد كوفيد-19 أو "توقفها".


ونبه بايدن إلى أن عدم توصل الكونغرس سريعا إلى توافق على الصعيد المالي لمكافحة الوباء، سيؤدي إلى تأخر في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، وربما توقفها.


وقال بايدن: "من دون تحرك عاجل من جانب الكونغرس هذا الشهر (..) ثمة احتمال فعلي، أن تتأخر هذه الجهود وتتوقف بعد حملة تلقيح أولى".


وجاء كلام بايدن (78 عاما) خلال تقديمه خافيير بيسيرا، الذي اختاره ليكون وزير الصحة في حكومته، إضافة إلى أفراد الفريق الذي سيكلف مكافحة الوباء حين يتسلم منصبه في 20 كانون الثاني/ يناير.


وفي الأيام المئة الأولى من ولايته، سيأمر بايدن بوضع الكمامة في المقار الفدرالية والقطارات والطائرات والحافلات التي تؤمن النقل بين الولايات الأمريكية، وسيحض حكام تلك الولايات على الاحتذاء به.


وخلال الفترة الزمنية نفسها، وعد بتلقيح مئة مليون أمريكي عبر "حملة التلقيح الأكثر فاعلية في التاريخ الأمريكي".

التعليقات (1)
ابوعمر
الأربعاء، 09-12-2020 04:43 ص
أين البهائم الأعراب..الحكام والجنرالات والأسر الحاكمة ..أين هي ..أم تراها في الاسطبلات تزاحم أشقاءها البهائم في تناول البرسيم والتبرز على مؤخراتها.....ترمب الامريكي يفرض أولوية الامريكي في اللقاح...والبهائم الأعراب يفرضون الموت على الشعب العربي المسلم خاصة.....لعنة الله على الأعراب الحكام وأسرهم البهيمية