سياسة تركية

أول قطار تركي للتصدير يتجه للصين عابرا قارتين و5 دول (شاهد)

القطار سيمر ببحرين وخمس دول وقارتين- الأناضول
القطار سيمر ببحرين وخمس دول وقارتين- الأناضول

انطلق أول قطار شحن، يحمل بضائع مصدرة من تركيا إلى الصين، قاطعا في طريقه قارتين وبحرين وخمس دول.

 

وفي مراسم توديع القطار، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، "إن صافرة الإنذار الاولى من "كازلي جيشمه" (بإسطنبول) حيث يغادر القطار هي نذير حقبة جديدة لتركيا".

 

وأشار إلى أن القطار الذي يقطع 86796 كيلومترا (5402 ميلا) سيمر عبر قارتين وبحرين وخمس دول، ومن المقرر أن يصل إلى الصين في غضون 12 يوما.

 

 

 

 

وذكرت صحيفة "ديلي صباح" التركية، بأن القطار سيمر عبر نفق مرمراي بإسطنبول، ثم سيتبع الممر الأوسط العابر لبحر قزوين عبر خطة سكة حديد باكو- تبليسي- قارص.

 

ولفتت غلى أن القطار سيمر عبر إسطنبول وصولا إلى خمس مدن تركية، وهي كوجالي والعاصمة أنقرة وسيوسس، وقارص، وسيتوقف عند محطة أخالكلاكي في جوروجيا، ومن ثم سينطلق عبر أذربيجان وكازاخستان قبل وصوله إلى مقاطعة شيان الصينية.

 

يشمل المسار البالغ طوله 8693 كيلومترا، 2323 كيلومترًا في تركيا، و 220 في جورجيا، و 430 في أذربيجان، و 420 عبر خط النقبل في بحر قزوين، و3200 كيلومترا في كازاخستان، و 2100 كيلومتر في الصين.

 

من جهته قال رئيس اتحاد المصدرين الأتراك، إسماعيل غوللي، إنه ولأول مرة يتجه القطار التركي بمنتجات تركية إلى الصين.

 

وأضاف في كلمة له: "هذه العملية مهمة للغاية بالنسبة للرؤية المستقبلية لصادرات تركيا".

  

 

 


وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2019،وصل إلى العاصمة التركية أنقرة قطار البضائع الذي انطلق من الصين وعبر من خط "مرمراي" في إسطنبول باتجاه أوروبا، ويعد الأول من نوعه.




 

التعليقات (5)
عويص
السبت، 05-12-2020 04:00 م
سبحان الله كانت أحلامي بالثمانينيات مد الجسور والخطوط بمختلف أشكالها وأنواعها وغاياتها وأهدافها داخل وخارج الحدود ولم تكن مستحيلة لكن قدر الله وماشاء فعل. لأن بعض البشر يفضل الاتجار والاستثمار بالبشر
مواطن عربي بسيط
السبت، 05-12-2020 03:08 ص
في عربستان أو قمعستان توجد لدينا صناعات منها أكبر صحن تبولة في العالم و أكبر قرص فلافل أو طعمية في العالم و أكبر صينية كنافة في العالم و أخيراً أكبر كمامة أو ماسك في العالم . بجهود الحكومات "الرشيييدة" سيكون تصدير لهذه المنتجات إلى اليابان و ليس الصين فقط و لن نجعل الأتراك يتفوقون علينا !!
مصري
الجمعة، 04-12-2020 03:22 م
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..ماشاء الله والله اكبر...نرجو منكم شراء المنتجات التركيه
عمر
الجمعة، 04-12-2020 02:45 م
ما شاء الله مشروع ضخم وجبار ويعود بالنفع على جميع المحطات التي بدورها يمكنها التطور في اتجاهت أخرى. هذا الخط سيخدم الملايين ويسرع وصول البضائع لأصحابها في وقت وجيز وبحالة جيدة وربما محددة بموعد التسليم بدقة. كذك يزيد في تعزيز العلاقات بين الدول التي يعبرها ويفتح آفاقا آخرى للتعاون الايجابي المثمر والبناء...
الحوت
الجمعة، 04-12-2020 01:39 م
الله اكبر ماشاء الله من خير الى خير اكثر منه بأذن الله انتم تستهلوا كل خير اللهم اعطى شباب تركيا من العلم مايجعلها اقوى دوله فى العالم انك ياالله اذا اردت شيئ انما تقول له كن فيكون
الأكثر قراءة اليوم