سياسة دولية

الأمم المتحدة: الفقر يهدد أكثر من مليار شخص بسبب كورونا

44 مليون شخص آخرين سيندفعون تحت خط الفقر على مدار الأعوام العشرة المقبلة- أ ف ب
44 مليون شخص آخرين سيندفعون تحت خط الفقر على مدار الأعوام العشرة المقبلة- أ ف ب

توقعت دراسة للأمم المتحدة، أن يعاني أكثر من مليار شخص من الفقر المدقع بحلول عام 2030 بسبب تأثيرات فيروس كورونا على المدى الطويل.

وذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أنه يمكن الوصول إلى هذا الرقم إذا امتد أمد الانتعاش واستمرت الأزمة الاقتصادية، مما يدفع 207 ملايين شخص إضافي إلى دائرة الفقر.

وبناء على معدلات الوفيات الحالية وتوقعات النمو من جانب صندوق النقد الدولي، فإن 44 مليون شخص آخرين سيندفعون تحت خط الفقر على مدار الأعوام العشرة المقبلة، كما جاء في الدراسة.

 

اقرأ أيضا: "G20" تقر رسميا مد تجميد مدفوعات الدين للدول الأكثر فقرا

وتقترح الدراسة من أجل تفادي زيادة الفقر المدقع، تخصيص الاستثمارات في برامج الرعاية الاجتماعية والحوكمة والرقمنة والاقتصاد الصديق للبيئة،  بما يمكن من تخطي مسار التنمية لما قبل الجائحة، وينتشل 146 مليون شخص من الفقر.

وقال أكيم شتاينر، مدير البرنامج خلال مؤتمر صحفي: "جائحة كوفيد–19 نقطة تحول والخيارات التي يتخذها القادة حاليا يمكن أن تأخذ العالم إلى مسارات مختلفة للغاية".

وأضاف: "لدينا فرصة للاستثمار في عقد من العمل الذي لا يساعد الأشخاص على التعافي فحسب من كوفيد–19، بل يعيد تحديد مسار التنمية للشعوب والكوكب باتجاه مستقبل أكثر عدلا ومرونة وحفاظا على البيئة".

 

 

 

التعليقات (0)