سياسة دولية

ترامب: قد أجد صعوبة بإحالة "تزوير الانتخابات" للمحكمة العليا

"المشكلة هي أن من الصعب إحالة الانتخابات إلى المحكمة العليا"- جيتي
"المشكلة هي أن من الصعب إحالة الانتخابات إلى المحكمة العليا"- جيتي

اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه قد لا يكون قادرا على إقامة دعوى أمام المحكمة العليا، بشأن مزاعمه المتعلقة بالانتخابات، التي أسفرت عن فوز غريمه الديمقراطي، جو بايدن.

 

وفي مداخلة مع قناة "فوكس نيوز"، الأحد، أثار ترامب شكوكا حول نجاح استراتيجيته القضائية مع تراجع آماله بقلب النتيجة.


وقال: "المشكلة هي أن من الصعب إحالتها إلى المحكمة العليا"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيواصل الطعن على نتائج الانتخابات.

 

وتعرض الرئيس الجمهوري لعدة ضربات، حيث تم رفض العديد من القضايا التي رفعها بعدة ولايات، وتفكك فريقه القضائي، دون تحقيق اختراق يذكر على مستوى إثبات حدوث أي عمليات تزوير.

 

وفي سياق متصل، قال أعضاء بارزون في الحزب الجمهوريإن الانتقال إلى رئاسة جو بايدن يبدو حتميا، في الوقت الذي شكك فيه الرئيس دونالد ترامب في أن المحكمة العليا ستنظر حتى أيا من الطعون التي تعهدت حملته بمواصلة تقديمها.

اقرأ أيضا: ترامب يشكك مجددا بالانتخابات: لدي دليل قاطع على التزوير

 

 

وقال السناتور الجمهوري روي بلانت رئيس اللجنة المعنية بالجلسة الافتتاحية للكونجرس إنهم يتوقعون أن يؤدي الديمقراطي بايدن اليمين رئيسا للبلاد في 20 كانون الثاني/يناير.


وأضاف بلانت، وهو من ولاية ميزوري، لشبكة "سي أن أن": "إننا نعمل مع إدارة بايدن، وهي الإدارة المحتملة، على كل من الفترة الانتقالية والتنصيب كما لو أننا نمضي قدما"، على الرغم من أنه لم يصل إلى حد الاعتراف بخسارة ترامب في انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وكان حاكم آركنساس، آسا هاتشنسون، واحدا من الجمهوريين القلائل الذين أشاروا إلى بايدن بوصفه الرئيس المنتخب.

وقال هاتشنسون لقناة فوكس نيوز: "الانتقال هو المهم. كلمات الرئيس ترامب ليست بهذه الأهمية"، مضيفا أنه يتفهم السبب القانوني لعدم إقرار ترامب بالهزيمة.

وفاز بايدن بالانتخابات الرئاسية بأغلبية 306 أصوات في المجمع الانتخابي، أي ما يزيد بكثير على 270 صوتا مطلوبا، مقابل 232 صوتا لترامب. كما يتقدم بايدن على ترامب بفارق يزيد على ستة ملايين صوت في التصويت الشعبي.

ويرفض ترامب حتى الآن الإقرار بهزيمته، في حين خسرت حملته وفريقه القانوني العشرات من الدعاوى القضائية بسبب عدم اقتناع القضاة بوقوع مخالفات انتخابية في ولايات منها ميشيجان وجورجيا وأريزونا ونيفادا، وهو ما يشكل إجمالا عوامل حاسمة في فوز بايدن.

التعليقات (0)