طب وصحة

ميركل تمتدح سياسات "الحظر والعزل".. وفاوتشي سعيد ومتفائل

ميركل قالت إن سياسة العزل العام الجزئي الذي فرضته بلادها نجح في وقف الزيادة السريعة في حالات العدوى- جيتي
ميركل قالت إن سياسة العزل العام الجزئي الذي فرضته بلادها نجح في وقف الزيادة السريعة في حالات العدوى- جيتي

كشفت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، عن الحل السحري الذي ساعد بلادها في الحد من تفشي أعداد المصابين والمتوفين بفيروس كورونا.

 

وقالت ميركل، الاثنين، إن العزل العام الجزئي الذي فرضته بلادها في بداية تشرين الثاني/ نوفمبر، نجح في وقف الزيادة السريعة في حالات العدوى بفيروس كورونا.

وحثت ميركل الناس على الحد من مخالطتهم للآخرين قدر المستطاع، وقالت إن اجتماعا لزعماء الولايات والزعماء الاتحاديين يوم 25 تشرين الثاني/ نوفمبر سيتخذ قرارات أكبر وأوسع لمواجهة الجائحة.

وقالت للصحفيين: "القيود المعمول بها حاليا لم تعكس الاتجاه لكننا كسرنا ديناميكيات حالات العدوى الجديدة". وأضافت: "القيود على المخالطة هي سر النجاح".

فاوتشي: نتائج لقاح موديرنا المضادّ لكورونا "رائعة بشكل مذهل"

 
في الإطار رحّب مدير المعهد الأمريكي للأمراض المُعدية الطبيب أنطوني فاوتشي، في تصريح لوكالة فرانس برس، بإعلان شركة موديرنا الأمريكية أنّ لقاحها التجريبي المضادّ لكوفيد-19 فعّال بنسبة تقارب الـ95% في مكافحة الفيروس.

وقال فاوتشي، عضو الخلية الرئاسية لمكافحة فيروس كورونا والشخصية المحترمة جدّاً في الولايات المتّحدة على صعيد التصدّي للجائحة، إنّ "فكرة امتلاكنا لقاحاً فعّالاً بنسبة 94.5% رائعة بشكل مذهل".

وأضاف أن "هذه النتيجة مذهلة حقاً، لا أعتقد أنّ أحداً كان يتوقّع أن تكون جيّدة إلى هذا الحدّ".

ويدير فاوتشي المعهد الأمريكي للأمراض المُعدية الذي انكبّ على تطوير لقاح لكوفيد-19 منذ كانون الثاني/ يناير حين نشرت السلطات الصينية التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجدّ.

وكان تحالف شركتي فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية أعلن الأسبوع الماضي أنّ لقاحه التجريبي المضادّ لكوفيد-19 الذي يستند إلى نفس التكنولوجيا أثبت فعالية بنسبة 90% في منع الإصابة بالفيروس الفتّاك.

غير أنّ الطبيب المرموق حذّر من أنّه "لا يزال هناك طريق طويل أمامنا لنقطعه"، مشيراً بالخصوص إلى الصعوبات اللوجستية التي تعترض عملية نقل جرعات اللقاح ومبدياً قلقه العميق من الثقافة المناهضة للقاحات التي تسود في أوساط شريحة واسعة من الأمريكيين.

 

اضافة اعلان كورونا
مهرجان القاهرة السينمائي يقلص أفلامه إلى النصف بسبب كورونا

 

إلى ذلك كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الاثنين، عن برنامج دورته الثانية والأربعين التي تنطلق في شهر كانون الأول/ ديسمبر، ويشمل 84 فيلما من 43 دولة.

وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي: "نواجه هذه السنة ظروفا استثنائية، ليس بالنسبة لنا فقط كمهرجان بل العالم كله، مهرجانات قليلة جدا التي استطاعت إقامة دورتها".

وأضاف أن "دورنا كمهرجان القاهرة السينمائي أن نستمر برغم التحديات والظروف لكن مثلما فعلت كل المهرجانات قللنا عدد الأفلام، لدينا 84 فيلما مقارنة مع 150 فيلما تقريبا في العام الماضي".

وكان من المقرر إقامة المهرجان في تشرين الثاني/ نوفمبر، إلا أنه تأجل إلى الفترة من الثاني وحتى العاشر من كانون الأول/ ديسمبر.

وسيكون مهرجان القاهرة السينمائي هو آخر مهرجان سينمائي تنظمه مصر في 2020 بعد إلغاء العديد من المهرجانات هذا العام بسبب تفشي جائحة كورونا.

وتوقفت المهرجانات السينمائية في مصر منذ آذار/ مارس 2020 بعد إعلان تفشي كورونا جائحة عالمية ثم عادت في تشرين الأول/ أكتوبر، مع انطلاق مهرجان الجونة السينمائي وبعده مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط.


بايدن يحذر من خطر وفيات إضافية بكوفيد-19 إذا أصر ترامب على رفض أي تنسيق

 

أمريكيا، حذر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الاثنين، من خطر تسجيل وفيات إضافية بكوفيد-19 إذا أصر الرئيس دونالد ترامب وحكومته على رفض أي تنسيق مع الفريق الديمقراطي المكلف بتأمين الانتقال إلى البيت الأبيض.

ونبه بايدن الى أن عدم وجود تنسيق بين الفريقين يعني "أن أناسا إضافيين قد يموتون"، مشيرا خصوصا إلى أهمية تحضير توزيع اللقاحات المضادة للوباء ما أن تصبح متوافرة.

وأضاف متحدثا من مدينته ولمنغتون في ديلاوير: "إذا كان علينا أن ننتظر حتى 20 كانون الثاني/ يناير (يوم تنصيب الرئيس المقبل) للبدء بالتخطيط، فهذا سيكلفنا تأخيرا لشهر، لشهر ونصف الشهر (...) ومن الأهمية بمكان أن يبدأ هذا التنسيق الآن أو في أسرع وقت".

 



لقاح كوفيد-19 مجاني في بلجيكا ويشمل 70% من السكان

 

من جهتها أعلنت الحكومة البلجيكية، الاثنين، عن نيتها تلقيح 70% على الأقل من السكان أي ثمانية ملايين نسمة، ضد كوفيد-19، وذلك مجانا "لكل مواطن".


وقرر المؤتمر الوزاري للصحة العامة أن اللقاح لن يكون إلزاميا لكنه متوافر للراغبين.


وجاء في بيان: "الهدف هو تلقيح 70% من السكان على الاقل. والفئات التي تعطى اولوية سيحددها علماء ونقاشات عامة في المجتمع". واضاف: "سيكون اللقاح مجانيا لكل مواطن".

وبلجيكا التي تعد 11.5 مليون نسمة وحيث سجل 540 الف حالة كوفيد-19 واكثر من 14 الف وفاة، من الدول الاوروبية الاكثر تأثرا بالوباء.

وتشارك البلاد العضو في الاتحاد الاوروبي في العملية الاوروبية لشراء لقاحات كوفيد-19 كما ذكر البيان.

والسبت اعلنت الوكالة الاوروبية للادوية انها تنوي اعطاء الضوء الاخضر لاول لقاح "بحلول نهاية السنة" لتوزيعه "اعتبارا من كانون الثاني/ يناير".

وحتى الان، تسعى بلجيكا للحصول على 7.7 مليون جرعة لقاح من استرازينيكا (على جرعتين) و5.5 مليون من جونسون أند جونسون وفقا لوكالة انباء بيلغا.


شيخ الأزهر يدعو لسياسة عادلة في توزيع لقاح كورونا تشمل الفقراء واللاجئين

 
بدوره دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الإثنين، إلى اعتماد سياسة عادلة في توزيع لقاح فيروس كورونا، تشمل الفقراء واللاجئين، مشيرا إلى حقهم في الحصول على هذا اللقاح.

وأكد شيخ الأزهر، عبر منشور له في "فيسبوك"، أن "ما يبذله العلماء والباحثون من جهود في سبيل تقديم لقاح كورونا للعالم عطاء سخي ومقدر"، واصفا إياهم بالأبطال قائلا: "أبطال اختصهم الله بالمحافظة على حياة البشر، في ظل جائحة أودت بحياة أكثر من مليون شخص، ولا تزال تهدد العالم".

وشدد الطيب على أنه "يجب ألا يخذل الفقراء واللاجئون، في حقهم للحصول على هذا اللقاح"، وطالب الشركات المنتجة، بأن تعتمد سياسة عادلة لتوزيع اللقاح، انطلاقا من "رسالتها وضميرها الإنساني".

وتوقعت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس، أن يكون اللقاح المضاد لفيروس كورونا متوفرا بشكل محدود في النصف الأول من العام 2021.

 

 

 


رئيس وزراء سلوفاكيا: يجب أن نحارب كورونا مثلما كنا نحارب الشيوعيين

 

أما رئيس وزراء سلوفاكيا إيغور ماتوفيتش، فشبه وباء فيروس كورونا بالحكم الشيوعي في بلاده، التي كانت جزءا من تشيكوسلوفاكيا آنذاك، داعيا لمحاربته "مثلما كنا نحارب الشيوعيين".

وقال رئيس الوزراء في أعقاب اجتماع لمقر العمليات الخاص بمعالجة الأزمات، تم خلاله بحث الإجراءات لمحاربة فيروس كورونا والوضع الوبائي في البلاد، الإثنين: "يجب أن نحارب فيروس كورونا مثلما حاربنا الشيوعيين".

وتابع: "إنهم كانوا الغرباء الذين أفسدوا الحياة لنا ولم يسمحوا لنا بالتنفس بحرية. الآن عندنا فيروس كورونا قادم مثل أولئك الغرباء".

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء عشية ذكرى تفريق المظاهرات الطلابية في براغ عام 1989، الحدث الذي يعتبر بداية "للثورة المخملية" التي أنهت حكم الشيوعيين للبلاد الذي استمر نحو 40 عاما. وهذا التاريخ، 17 نوفمبر، يعتبر حاليا عيدا وطنيا في سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

جدير بالذكر أن برلمان سلوفاكيا صادق في الـ 4 من الشهر الجاري على قانون اعتبر الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي وفرعه المحلي في سلوفاكيا "منظمة إجرامية".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل