صحافة إسرائيلية

تقرير استخباري إسرائيلي يدعو لتعميق العلاقات مع أفريقيا

كوهين قال إن قرارات دول أفريقيا قد تؤثر على إسرائيل في العديد من المحافل الإقليمية والدولية- جيتي
كوهين قال إن قرارات دول أفريقيا قد تؤثر على إسرائيل في العديد من المحافل الإقليمية والدولية- جيتي

قال كاتب إسرائيلي إن "العلاقات الإسرائيلية الأفريقية تشهد تحسنا تدريجيا، رغم أن الصين وتركيا تزيدان من قبضتهما على القارة".


وأشار أريئيل كاهانا في تقريره بصحيفة "إسرائيل اليوم"، ترجمته "عربي21"، إلى أن "دراسة نشرتها وزارة الشؤون الاستخبارية كشفت أن أفريقيا مع الفلسطينيين وضد إسرائيل، رغم وجود إمكانات كبيرة لتطوير العلاقات بين إسرائيل والدول الأفريقية".


وأكدت أن "محققي وزارة الاستخبارات حذروا أن تركيا والصين تصعّدان قبضتهما على أفريقيا، وأن تركيا في العقد الماضي وحده ضاعفت عدد تمثيلاتها الرسمية في أفريقيا أربع مرات، وأن الصين تقوم بتوسيع استثماراتها بشكل كبير في القارة، وعلى هذه الخلفية، تقترح الدراسة التركيز الإسرائيلي على ستة بلدان أفريقية، وهي: توغو ورواندا وجنوب السودان والكاميرون والكونغو".


وأوضحت الدراسة أنه "من أجل التقريب بينهما، يجب على إسرائيل مساعدتهم؛ بتمهيد الطريق أمامهم لتحقيق إنجازات مختلفة في واشنطن، إضافة لذلك، وبحسب الباحثين، يمكن لإسرائيل التعاون مع هذه الدول في مجالات الأمن المستمر والحرب على الجماعات المسلحة، وبناء البنية التحتية، واستخدام الموارد الطبيعية والتكنولوجيا، وفي الممارسة العملية، كانت أوجه التعاون موجودة بالفعل، وتعززت لعدد من السنوات".

 

اقرأ أيضا: دراسة لاستخبارات الاحتلال: قوة تركيا تتصاعد بالمنطقة

وأشارت إلى أنه "بالنسبة لجميع الدول الأفريقية، من الواضح أن أكثر الأصول الفريدة والأثقل التي تمتلكها إسرائيل أمامها هي فتح الباب، والاقتراب من واشنطن، ودفع مصالحها أمامها، وأن الجهد الإسرائيلي العام يتجه نحو تغيير نمط التصويت، ومع ذلك، فإن العائق الرئيسي أمام تعزيز العلاقات مع البلدان الأفريقية حقيقة أنها تحت سيطرة أنظمة ديكتاتورية".


وأضافت الدراسة أن "العامل الأساسي الذي يؤثر على قدرة الدول الأفريقية على اتخاذ موقف أكثر تأييدا لإسرائيل هو صورتها عن تاريخها وشرعيتها على الساحة الدولية، وفي عيون الشراكة الأفريقية".


وزير المخابرات إيلي كوهين، قال إن "أفريقيا قارة كبيرة ومهمة، وتصدر دولها قرارات تتعلق بإسرائيل، وتؤثر عليها في العديد من المحافل الإقليمية والدولية، وبعض هذه الدول لديه مصالح مشتركة مع إسرائيل، ما يفتح العديد من فرص التعاون".


وأضاف أنه "في مجالات الأمن والاقتصاد والطاقة والزراعة وغيرها، يمكن أن تسهم في الأمن القومي لإسرائيل من ناحية، ومساعدة تلك الدول من ناحية أخرى، وسنعمل على أساس تعميق النشاط، وتقوية روابط إسرائيل في أفريقيا".

التعليقات (0)