طب وصحة

الأردن الأول بكورونا عربيا.. وإعلان أمريكي رسمي للقاح ثان

سجلت المملكة  الإثنين وفاة 71 شخصا، وإصابة 5.861 إصابة بكورونا إضافة إلى تعافي 244، خلال الـ24 ساعة الماضية- جيتي
سجلت المملكة الإثنين وفاة 71 شخصا، وإصابة 5.861 إصابة بكورونا إضافة إلى تعافي 244، خلال الـ24 ساعة الماضية- جيتي

احتل الأردن المركز الأول عربيا بعدد الوفيات والإصابات اليومية بفيروس كورونا، وسط توقعات بارتفاع مستمر بالنسبة اليومية، نظرا لحالة المخالطة الكبيرة التي أعقبت الانتخابات البرلمانية.

 

وسجلت المملكة، الإثنين، وفاة 71 شخصا، وإصابة 5.861 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 244، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 149.539، منها 1.843 وفاة، و10.833 حالة تعاف. 

وحتى مساء الإثنين، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، 55 مليونا و10 آلاف، توفي منهم أكثر من مليون و327 ألفا، وتعافى ما يزيد على 38 مليونا و262 ألفا.

 

وزير تونسي: قطاع السياحة في "شلل تام"
قال وزير السياحة التونسي الحبيب عمار، الإثنين، إن قطاع السياحة والصناعات التقليدية في البلاد "في حالة شلل تام".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير التونسي بقصر الحكومة بالعاصمة، للإعلان عن قرارات لتخفيف تداعيات جائحة كورونا على القطاع السياحي.

وقال عمار إن إجمالي السياح الوافدين إلى البلاد تراجع بنسبة 78 بالمئة هذا العام، كما تراجعت عائدات القطاع بنسبة 62 بالمئة، وأضاف أن الحكومة أقرت "مجموعة من الإجراءات لإنقاذ هذا القطاع من الاندثار".

 

الاتحاد الأوروبي بصدد توقيع عقد جديد لشراء لقاح محتمل ضد كورونا

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي سيوقع عقد شراء مع شركة "كيورفاك" في إطار جهود تطوير الأخيرة لقاحا محتملا ضد فيروس كورونا.

وذكرت فون دير لاين في بيان الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيصادق الثلاثاء على عقد جديد من أجل توفير لقاح ضد كورونا للأوروبيين.

وأوضحت أن عقد الشراء سيسمح للاتحاد بالحصول على 405 ملايين جرعة من لقاح (محتمل) ستنتجه شركة كيورفاك الأوروبية.

وقالت إن "هناك تقدما ملموسا الآن، وإذا ثبت أن اللقاح آمن وفعال، فسيكون بإمكان كل (بلد) عضو الحصول على هذا اللقاح في نفس الوقت وتحت نفس الظروف".

 

اضافة اعلان كورونا

المراكز الأمريكية: ارتفاع وفيات كورونا في أمريكا إلى 245470 وفاة
قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الاثنين، إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة ارتفع إلى 10 ملايين و984398 إصابة بزيادة 138025 إصابة عن الحصيلة السابقة، وإن عدد الوفيات قفز إلى 245470 بعد تسجيل 660 وفاة جديدة.

وأعلنت المراكز حصيلتها لإصابات كوفيد-19 عند الرابعة عصر الأحد، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، مقارنة بحصيلتها السابقة التي نشرتها قبل ذلك بيوم، ولا تعكس حصيلة المراكز الأمريكية بالضرورة الحالات التي تسجلها كل ولاية على حدة.

 

الإعلان عن ثاني لقاح يثبت فعاليته ضد فيروس كورونا
للمرة الثانية خلال شهر، يتم الإعلان عن اكتشاف لقاح يمنع الإصابة بفيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من مليون و300 ألف من سكان العالم خلال أقل من عام.

وقالت شركة "مودرنا" الأمريكية، الإثنين، في بيان، إن النتائج الأولية للقاحها ضد كورونا "أثبت فعاليته بنسبة 94.5 بالمئة"، حسب ما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

ويأتي هذا الإعلان عقب كشف مماثل الأسبوع الماضي من شركتي "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية عن لقاح جديد أثبتت التجارب السريرية فعاليته لمنع الإصابة بالفيروس.

وقال ستيفن هوغ، رئيس شركة مودرنا، إنّ ما تم التوصل إليه بمثابة "إنجاز مهم للغاية"، لافتا أن الحصول على نتائج مماثلة من شركتين مختلفتين هو "أكثر ما يبعث على الاطمئنان".

وأضاف: "يجب أن يبعث هذا الإنجاز الأمل لدينا جميعًا في أن اللقاح سيكون قادرًا على إيقاف هذا الوباء؛ ونأمل أن يعيدنا إلى حياتنا".

والإثنين الماضي، أعلنت شركتا "فايزر" الأمريكية، و"بيونتيك" الألمانية، توصلهما إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا وأنه "فعّال بنسبة 90 بالمئة".

 

كورونا فلسطين.. الحكومة تقرر إرسال مساعدات لغزة
عبر مجلس الوزراء الفلسطيني، الإثنين، عن قلقه لارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في قطاع غزة، وأعلن أنه سيرسل مستلزمات طبية وأجهزة تنفس اصطناعي للقطاع، الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في بيان للمجلس، في ختام جلسته الأسبوعية، بمدينة رام الله، استعرض خلالها تقريرا عن الحالة الوبائية، في ضوء الأرقام القياسية التي يسجلها تفشي الوباء في العالم.

وحسب البيان، اطلع المجلس على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لتقليص مساحة انتشار الفيروس، وتقديم المستلزمات الطبية لقطاع غزة في ضوء الارتفاع المقلق في أعداد المصابين.

وقال البيان، إن "وزارة الصحة سترسل الأسبوع المقبل شحنة من المستلزمات الطبية، تتضمن 15 جهاز تنفس اصطناعي، لمساعدة المستشفيات في القطاع (غزة)، على مواجهة خطر تفشي الوباء".

وفي كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية، قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن "الأرقام في قطاع غزة مقلقة جدا" مضيفا أنها "سوف تزيد في الأشهر القادمة" ودعا للالتزام بالتعليمات والوقاية.

ووفق معطيات وزارة الصحة، تجاوزت لأول مرة، الإثنين، أعداد المصابين بكورونا في قطاع غزة (453)، أعداد المصابين في الضفة الغربية (383).

وبهذا يرتفع عدد الإصابات بكورونا في فلسطين، حتى مساء الإثنين، إلى 76 ألفا و162 إصابة، بينها 66 ألفا و553 حالة تعاف، و647 وفاة، حسب وزارة الصحة.

 

إيران تفرض قيوداً جديدة إثر ارتفاع إصابات كورونا
أعلنت إيران اعتزامها فرض قيود جديدة لمكافحة وباء كورونا، وذلك إثر ارتفاع معدلات الإصابات والوفيات في البلاد.

وفي بيان صادر عنه، قال علي رضا رئيسي، الناطق باسم المجلس الوطني الإيراني لمكافحة كورونا، إنّ القيود تعفي الأفران، ومحلات المواد الغذائية، والمراكز الصحية من الإغلاق، فيما تشمل باقي المنشآت والمحلات "غير الضرورية"، وأضاف البيان أن القيود الجديدة سيتم تطبيقها في 25 محافظة بينها العاصمة طهران.

وفي سياق متواصل، سيتم حظر التنقل بين المدن المصنّفة على أنها "عالية الخطورة" من حيث الوباء، ويمنع خروج المركبات منها.

وسجلت إيران حتى الآن 775 ألفاً و121 إصابة بفيروس كورونا، توفي منهم 41 ألفاً و979 شخصا، بحسب معطيات وزارة الصحة في البلاد.

 

 

 

0
التعليقات (0)