سياسة تركية

MEE: تشاووش أوغلو لن يقابل بومبيو بإسطنبول لهذا السبب

أعلن المسؤولون الأتراك أن بومبيو "فقد حياديته" في مسألة شرق المتوسط- جيتي
أعلن المسؤولون الأتراك أن بومبيو "فقد حياديته" في مسألة شرق المتوسط- جيتي

نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا لمراسله رجب صويلو ترجمته "عربي21" قال فيه إن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لن يلتقي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته لتركيا الأسبوع المقبل.

 

وعلى مقربة من رحيل إدارة ترامب، من المقرر أن يزور بومبيو المنطقة في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وسيضم بومبيو تركيا في جولته التي تستمر عشرة أيام، وتشمل الزيارة ست دول بما فيها السعودية والإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.


وأخبر مساعدو وزير الخارجية الأمريكي المسؤولين الأتراك أن بومبيو لا يهدف لزيارة أنقرة، ولكن مقابلة بطريرك الأرثوذكس بارثيملو الأول.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية أن الزيارة المقررة لإسطنبول تهدف لمناقشة الحريات الدينية في تركيا والمنطقة، وتعزيز موقف قوي للحريات الدينية في العالم، في إشارة لقرار تركيا تحويل آية صوفيا إلى مسجد.  

 

اقرأ أيضا: بومبيو يبدأ الجمعة جولة تشمل 7 دول حليفة في ظل توتر بواشنطن

وقال مسؤول مطلع للموقع إن "المسؤولين الأتراك أكدوا أن تشاووش أوغلو لن يقابل بومبيو إلا في حالة زيارته للعاصمة أنقرة"، مضيفا أن "الأمريكيين أكدوا أن أجندة بومبيو مليئة بالمواعيد ومن الأفضل لو حضر الوزير التركي إلى إسطنبول. وهذا لن يحدث".


ولم يزر بومبيو تركيا إلا مرة واحدة عندما رافق نائب الرئيس مايك بنس لوقف الهجوم التركي ضد الجماعات الكردية التي تدعمها أمريكا في سوريا، رغم زيارته المنطقة أكثر من مرة، ورغم أن المسؤولين الأتراك طلبوا أكثر من مرة عقد لقاء ثنائي مع المسؤول الأمريكي.

 

ومقارنة مع هذا زار بومبيو اليونان مرتين حيث أعلن عن توثيق العلاقات الأمريكية- اليونانية، بما في ذلك نشر أسلحة وسط التوتر مع تركيا في منطقة شرق المتوسط.

وأرسلت بارجة هيرشل وودي ويليامز الأمريكية إلى خليج سودا في جزيرة كريت الشهر الماضي، وهي أول رحلة استكشافية منذ 40 عاما. ولم يقابل بومبيو قادة قبرص التركية في زيارته إلى قبرص في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأعلن المسؤولون الأتراك أن بومبيو "فقد حياديته" في مسألة شرق المتوسط التي اتسمت بها سياسات الإدارات الجمهورية والديمقراطية.

 

وقال شخص مطلع إن المسؤولين الأتراك دعوا بومبيو أكثر من مرة لزيارة أنقرة، لكنه فضل دائما مقابلة نظيره التركي على هامش القمم في مناطق أخرى. ولهذا السبب "قرر تشاووش أوغلو عدم مقابلته خاصة أنه سيغادر منصبه قريبا".

ويرى المسؤولون الأتراك أن زيارات بومبيو لليونان والمقررة لإسطنبول هي "محاولة للحصول على الدعم اليوناني والإنجيلي في محاولاته للترشح إلى الكونغرس عن ولاية كنساس بعد خروجه من وزارة الخارجية".

ومواقف بومبيو التي عبر فيها عن كراهيته لتركيا وقادتها معروفة، بحسب صويلو، الذي ذَكّر بتصريحات بومبيو في 2016 بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، حين نشر تغريدة من حسابه حذفها فيما بعد، قال فيها إن "جواد ظريف وحكومة إيران هي ديمقراطية مثل رجب طيب أردوغان وكلاهما ديكتاتوريات إسلامية شمولية".

التعليقات (1)
rmb
الجمعة، 13-11-2020 04:54 م
بومبيو هذا انتهت صلاحيته مع ترامب وليس للقائه فائدة ترجى. قريبا سيتم تبديل الطقم كله فإدارة ترامب كلها فاسدة وعديمة الكفاءة كما هي عديمة الحيادية.