سياسة دولية

رئيس وزراء إثيوبيا: عملياتنا بالشمال محدودة.. وقلق أممي

قال آبي أحمد إن "العمليات العسكرية في الشمال لها أهداف واضحة ومحددة ويمكن تحقيقها"- جيتي
قال آبي أحمد إن "العمليات العسكرية في الشمال لها أهداف واضحة ومحددة ويمكن تحقيقها"- جيتي

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الجمعة، إن العمليات العسكرية في الشمال، لها أهداف واضحة ومحددة ويمكن تحقيقها، في إشارة إلى الاشتباكات الدائرة في ولاية "تيجراي".


وعبأت إثيوبيا للحرب في منطقة تيجراي في الشمال الخميس، ما خيب الآمال الدولية في تجنب صراع بين حكومة آبي وفصيل عرقي قوي قاد الائتلاف الحاكم لعقود.


بدوره، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة، عن قلقه البالغ إزاء القتال في إقليم تيجراي، وقال في رسالة بموقع "تويتر": "استقرار إثيوبيا مهم لمنطقة القرن الأفريقي بأسرها"، داعيا إلى خفض فوري للتصعيد وحل النزاع سلميا.


وفي غضون ذلك، أكد شهود عيان أن أصوات قصف متفرقة ترددت الجمعة، في بلدة "أبورافي" القريبة من الحدود بين تيجراي وأمهرة، وتحديدا عند الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي.


وتقاتل القوات الحكومية الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي ظلت لعقود القوة السياسية المهيمنة في الائتلاف الحاكم متعدد الأعراق في إثيوبيا، حتى تولى آبي المنتمي لعرقية الأورومو السلطة قبل عامين.

 

اقرأ أيضا: إعلان الطوارئ بولاية إثيوبية.. والسودان يغلق حدوده معها


وأعاد آبي تشكيل الائتلاف الحاكم إلى حزب واحد، ورفضت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الانضمام له.


وقالت حكومة إقليم تيجراي التي يقودها دبرصيون جبراميكائيل الخميس؛ إنها "مجهزة جيدا لمواجهة أي هجوم من أي اتجاه".


وذكر مصدران دبلوماسيان لرويترز، أن "مقاتلتين إثيوبيتين شوهدتا تحلقان فوق مدينة ميكلي عاصمة تيجراي بعد ظهر الخميس، في خطوة وصفت بأنها استعراض للقوة من قبل قوات الدفاع الوطني الإثيوبية".


وأفادت هيئة الطيران المدني في بيان بأن إثيوبيا أغلقت المجال الجوي فوق تيجراي الخميس، كما أوقفت مسارات الرحلات الدولية والداخلية كافة،المارة عبر المجال الجوي لشمال البلاد.

 
التعليقات (0)