سياسة عربية

منظمة: "الانتقالي" قام بانتهاكات في سقطرى اليمنية

الانتقالي سبق أن سيطرت على سقطرى- عربي21
الانتقالي سبق أن سيطرت على سقطرى- عربي21

اتهمت منظمة حقوقية، الخميس، المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، بارتكاب انتهاكات عديدة في أرخبيل سقطرى.

 

ومن بين الانتهاكات التي قالت إن "الانتقالي" ارتكبها في جنوب شرقي البلاد، اعتقالات تعسفية، وطرد لمعارضين من وظائفهم.

وقالت منظمة "سام للحقوق والحريات" (غير حكومية- مقرها جنيف)، في بيان، إن "مليشيا المجلس الانتقالي تنتهك حقوق الإنسان في سقطرى منذ سيطرتها على الجزيرة في 19 يونيو/ حزيران الماضي".

 

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من المجلس.

وأضافت أن "مليشيا المجلس، المدعومة إماراتيا، اعتقلت تعسفيا، الثلاثاء، الدكتور أحمد سالم العامري، أستاذ الأدب بكلية التربية في سقطرى من مقر عمله، واحتجزت حريته خمس ساعات، بسبب نشر رأي عن أوضاع الجزيرة".

واعتبرت أن هذا الإجراء يمثل تدهورا مقلقا وانتهاكا صريحا للقانون اليمني والقانون الدولي الإنساني.

كما أفادت المنظمة بأنها "رصدت طرد معارضين لمليشيا المجلس الانتقالي من وظائفهم، والقيام باعتقالات تعسفية طالت العديد من النشطاء والمعارضين، كان آخرها اعتقال مدير ميناء سقطرى، رياض سعيد سليمان، الأحد الماضي".

 

اقرأ أيضا: وزير يمني يدعو لاجتماع حكومي طارئ بشأن سقطرى ويحذر

وتابعت: "في 9 أيلول/ سبتمبر الماضي، اعتقلت الانتقالي كلا من أحمد حديد خميس، وسعد أحمد محمد القدومي، ورمزي جمعان محمد، على خلفية مشاركتهم في تظاهرة سلمية خرجت في مديرية قلنسية".

وشددت المنظمة الحقوقية على أن "الانتقالي ترتكب هذه الانتهاكات في ظل وجود ودعم من القوات السعودية، التي يزيد عدد أفرادها على ألف جندي".

 

اقرأ أيضا: مسؤول يمني لـ"عربي21": تعزيزات عسكرية لـ"الانتقالي" بسقطرى

وبعد حصار لأسابيع عدة، ومواجهات مع القوات الحكومية، سيطرت على سقطرى قوات المجلس الانتقالي، الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله، بدعوى أن الحكومات المتعاقبة همشت الجنوب تنمويا، وأقصت الجنوبيين من المشاركة في السلطة.

التعليقات (0)