سياسة دولية

خامنئي يدعو لتحرير قره باغ.. هكذا تحدث عن الإساءة الفرنسية

هاجم المرشد الأعلى لإيران الحكومة الفرنسية بسبب الرسوم المسيئة للنبي ﷺ- موقعه الرسمي
هاجم المرشد الأعلى لإيران الحكومة الفرنسية بسبب الرسوم المسيئة للنبي ﷺ- موقعه الرسمي

دعا المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، إلى تحرير الأراضي الأذربيجانية من الاحتلال، وتوفير الأمن للأرمن في إقليم "قره باغ"، معلقا في الوقت ذاته على الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه في فرنسا.


وأضاف في خطاب متلفز، ألقاه بمناسبة ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، أن الاشتباكات الدائرة بين أذربيجان وأرمينيا، تهدد أمن المنطقة.

وتابع: "الحرب القائمة بين جارتينا، حادثة مؤلمة وعليها أن تنتهي في أقرب وقت ممكن. يجب تحرير كافة الأراضي الأذرية من الاحتلال، وتوفير أمن الأرمن".

وأكد على أن من أهم شروط وقف الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا، هو إعادة الأخيرة الأراضي التي احتلتها إلى باكو.

 

وأعد المرشد الأعلى الإيراني، نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بأنها "حلقة أخرى من حلقات مناوءة الاستكبار والصهيونية للإسلام".

 

وتابع قائلا، بأن الأمر "لا يمكن حصره في إطار انحراف فنان وارتكاب خطأ فحسب، بل إن ثمة أياد خفية وراءه، والدليل يتمثل في المبادرة المفاجئة لرئيس ذلك البلد في الدفاع عن هذا العمل ومن ثم إبداء حكومات أخرى الدعم أيضا، وهذا ما يؤكد أن مخططاً يكمن خلف الحادث". 

 

ونوه إلى أن "الحكومة الفرنسية تتذرع بحقوق الإنسان والحرية في تبرير هذا التصرف وهنا يكمن الدرس والعبرة، متسائلا عن طبيعة هذه الحكومة ونمط سياساتها".

 

وأكد أن "الصورة الناصعة لشخصية نبي الرحمة ﷺ لا يمكن تشويهها بمثل هذه التصرفات التي حدثت مؤخرا (..) وهذه الممارسات تدلل على الحقيقة المظلمة لحضارة الغرب وثقافته وجاهليته الحديثة في ذاتها".

 

وبخصوص الانتخابات الأمريكية قال خامنئي "نتبع سياسة معقولة ومحسوبة ومحددة وهذه السياسة لا يمكن ان تتغير مع تغير الأشخاص" في واشنطن.

التعليقات (2)
عصار الكاهلي
الخميس، 05-11-2020 04:13 ص
المسلمين تأمرو على بعضهم البعض وتركو الجهاد وعطلو. كثير من الفروض والسنه فاذلهم الله ومكن منهم عدوهم العزه لله والعزه لرسوله والعزه تحت ظلال السيوف
Avak Hamayagian
الأربعاء، 04-11-2020 03:18 م
عليكم اولا الخروج من العراق،ومن اليمن، ومن سوريا ولبنان،ومن ثم التحدث عن احتلالات اخرى..هل ان ارتساخ(ناكورني كرباغ) محتله فعلا؟،لكم الحق في ذلك لانكم تنظرون الى الامور بمنظاركم العنصري الضيق،هلا تعلمون ان سكان ارتساخ 100 بالمءه هم من القوميه الارمنيه..كيف تكون محتله من قبل الارمن وسكانها كلهم من الارمن؟..هناك مثل عراقي يقول اكعد اعوج واحجي عدل..اراكم لا تتحدثون عن منطقة كردستان التي تستعمرونها ،اذ انكم تحكمون8 مليون كردي عنوة،اليس ذلك احتلال؟،والعرب في عربستان تحتلون اراضيهم وتمارسون اقسى درجات القمع ضدهم،اليس الاجدر بكم ان تتخلواعن احتلالاتكم اولا ومن ثم يحق لكم تفسير معنى الاحتلال ،لان الشعوب هي التي تدرك المعنى الحقيقي للاحتلال وليس الحكام و مصالح الحكام وهواجسهم..هذا ولا اريد ان استغرق في الحدبث عن معارضيكم وممارساتكم تجاه الشعب الايراني المعارض وغير المعارض