اقتصاد تركي

"خطوة حاسمة" من المركزي التركي لدعم الليرة.. هبطت مجددا

هبطت الليرة سبعة بالمئة منذ أن أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي مستقرا الشهر الماضي- جيتي
هبطت الليرة سبعة بالمئة منذ أن أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي مستقرا الشهر الماضي- جيتي

هبطت الليرة التركية لمستوى قياسي جديد، خلال تعاملات الاثنين، فيما قال البنك المركزي إنه اتخذ "خطوة حاسمة" لدعم العملة الوطنية.

 

وقال البنك المركزي التركي، الاثنين، إنه سيغلق واحدة من آخر نوافذه التي تتيح للبنوك الحصول على تمويل رخيص وذلك في أحدث مسعى له لدعم الليرة المنهكة التي رغم هذا واصلت الهبوط لثامن يوم على التوالي إلى مستوى قياسي منخفض جديد.


وردا على ما قال البنك إنها خطوة حاسمة أخرى للحفاظ على السيولة، تعافت الليرة لفترة وجيزة قبل أن تستأنف التراجع. وسجلت 8.42 مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش بعد أن لامست في وقت سابق أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 8.444.

والليرة التركية هي الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة هذا العام مع هبوطها 29 في المئة بفعل مخاوف بشأن عقوبات غربية محتملة على تركيا واستنزاف الاحتياطيات الأجنبية وتضخم مرتفع والاستقلال النقدي.

وهبطت الليرة سبعة بالمئة منذ أن أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة الرئيسي مستقرا الشهر الماضي مخالفا توقعات واسعة لتشديدٍ للسياسة النقدية يقول مستثمرون وخبراء اقتصاديون إنه ضروري.

ويتوقع بنك سوسيتيه جنرال أن تهوي العملة التركية إلى 9 ليرات مقابل الدولار بحلول نهاية العام.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت إن تركيا تخوض حربا اقتصادية ضد "المثلث الشيطاني لأسعار الفائدة وأسعار الصرف والتضخم".

التعليقات (0)