سياسة عربية

سوداني يسخر من رفع الدعم عن الوقود: شكرا "ماما أمريكا"

في 27 تشرين أول أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني أنه تقررت زيادة أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري- جيتي
في 27 تشرين أول أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني أنه تقررت زيادة أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري- جيتي

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لمواطن سوداني يسخر من رفع الحكومة للدعم عن الوقود، ما أدى إلى زيارة الأسعار بصورة ملحوظة.

 

وعرض المواطن السوداني الاختلاف الهائل الذي حصل في الأسعار، وقال: "شايفين البنزين متوفر.. وأنا قبل ما أشكر حمدوك (رئيس وزراء السودان) أشكر ماما أمريكا وخالتو إسرائيل، اللي وفرت لنا البنزين بـ540".

 

وتابع: "مبروك رفع الحظر من بلادنا" قاصدا بذلك الإعلان الأمريكي عن إزالة اسم السودان من قائم الدول الراعية للإرهاب، وقال: "الحمد لله ما في حظر".

 

وأوضح أنه كان يملأ خزان الوقود لمركبته في السابق بـ180، والآن تكلفته ارتفعت إلى 540.

 

 

 

 

وفي 27 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني المكلف خير عبد الرحمن، أنه تقررت زيادة أسعار الوقود المحلية لمثليها بأثر فوري.

وقال الوزير إن الديزل سيباع مقابل 46 جنيها سودانيا أي 0.8364 دولار للتر، والبنزين بسعر 56 جنيها للتر.

وكان سعر البيع السابق 23 جنيها للديزل و28 جنيها للبنزين، في حين يساوي الدولار الأمريكي 55.0002 جنيه سوداني.

يشار إلى أن الحكومة عقدت مؤخرا مؤتمرا اقتصاديا شاركت فيه "قوى الحرية والتغيير"، الذي أوصى برفع الدعم عن الوقود والمحروقات كخطوة لإيقاف التدهور، الذي يعاني منه الاقتصاد السوداني.

 

وسجل السودان قفزة في معدل التضخم السنوي وصلت إلى 212.29 بالمئة في أيلول/ سبتمبر الماضي مقارنة بـ 166.83 بالمئة في آب/ أغسطس. وبذلك يكون معدل التضخم قد ارتفع بنسبة 45.46 بالمئة، على أساس سنوي، في أيلول عنه في آب.

 

وفي 23 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا، على قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بالتزامن مع الإعلان عن تطبيع علاقات الخرطوم مع الاحتلال الإسرائيلي.

التعليقات (0)