سياسة دولية

محادثات واشنطن تفشل بوقف حرب قره باغ.. هذه آخر التطورات

وزارة دفاع الانفصاليين في قره باغ أعلنت ارتفاع عدد الأرمن الذين قتلوا منذ بدء القتال إلى 963- دفاع "أرتساخ"
وزارة دفاع الانفصاليين في قره باغ أعلنت ارتفاع عدد الأرمن الذين قتلوا منذ بدء القتال إلى 963- دفاع "أرتساخ"

فشلت محادثات في واشنطن بوقف حرب قره باغ، إذ سرعان ما تجدد القتال بين جيش أذربيجان، وقوات الانفصاليين ذوي الأصول الأرمينية، بدعم مباشر من يريفان.

 

وأعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان عن نشوب قتال في الإقليم والمناطق المحيطة به، مشيرة في السياق ذاته إلى أن مناطق لاتشين وقوبادلي تعرضت لقصف صاروخي ونيران مدفعية من داخل الأراضي الأرمينية.

 

وباتت القوات الأذرية على بعد كيلومترات قليلة من عاصمة الإقليم، خانكندي، ويتهم الأرمن باكو باستهداف مبان سكنية في المدينة.

 

فشل في واشنطن

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد اجتمع مع كل من وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان، الجمعة في محاولة جديدة لإنهاء القتال الدائر منذ نحو شهر.

 

والتقى بومبيو بشكل منفصل نظيره الأذري جيهون بيرموف ثم الأرمني زهراب مناتساكانيان في مقر وزارة الخارجيّة بواشنطن. ولم يحدث أي لقاء ثلاثي.

 

اقرأ أيضا: أرمينيا تدفع الحرب نحو منعطف جديد.. وتقدم أذري لافت

وقالت الخارجية الأمريكية إن بومبيو "شدد على ضرورة إنهاء أعمال العنف وحماية المدنيين".    

وكرر بومبيو التعبير عن رغبة بلده في حل النزاع "دون اللجوء إلى القوة أو التهديد باستعمالها، (وعبر احترام) وحدة الأراضي والحق في المساواة وتقرير المصير".

 

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه جرى إحراز "تقدم جيد" في هذا الشأن لكنه لم يذكر التفاصيل.

وأكد بيرموف أنه طلب من بومبيو أن تضع أرمينيا حدا لاحتلالها قره باغ. وقال في بيان: "نحن ملتزمون بإيجاد حل دبلوماسي للنزاع، ومستعدون لاستئناف المفاوضات الجدّية فوراً". 

من جهته، اتّهم مناتساكانيان باكو بالتسبب في العنف وتركيا بالتورط مباشرة في النزاع "عبر الدعم التقني العسكري وإرسال إرهابيين عسكريين إلى المنطقة". 

وتواجهت مجموعات صغيرة من المتظاهرين المؤيدين لأرمينيا وأذربيجان بشعارات ولافتات خارج وزارة الخارجية الأمريكية، وكان أحد عناصر الأمن يقف بينهم.

وواشنطن جزء من الرئاسة المشتركة لمجموعة مينسك، مع كل من موسكو وباريس. وقد أسست منظّمة الأمن والتعاون في أوروبا هذه المجموعة لتكون الوسيط الأساس في النزاع. 

وتتصدر موسكو حاليا جهود إيجاد حل دبلوماسي لوقف الحرب التي خلفت نحو خمسة آلاف قتيل وفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.   

إسقاط طائرات أرمينية

ميدانيا، أعلن الجيش الأذري، السبت، إسقاط طائرات تابعة لأرمينيا في قره باغ.


وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الأذرية، السبت، إن المضادات الجوية للجيش أسقطت طائرة بدون طيار تابعة لأرمينيا في محافظة أغدارا بعد ظهر السبت.


وفي وقت سابق اليوم أعلن الجيش الأذري عن إسقاط طائرة حربية تابعة لأرمينيا، وطائرة مسيرة أرمينية من طراز "كاميكازي".

 

ونشرت وزارة الدفاع الأذرية عدة مقاطع لعمليات قصف وضرب لأهداف عسكرية أرمينية جوا وبرا.

 

اقرأ أيضا: جنود أذريون يرفعون الأذان لأول مرة منذ 27 عاما بقرية محررة

 

 

 

 

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن وزارة دفاع الانفصاليين في قره باغ أعلنت ارتفاع عدد الأرمن الذين قتلوا منذ بدء القتال إلى 963 بعد سقوط 36 قتيلا آخر.

 

كما أعلنت أذربيجان أن فتى روسيا يبلغ من العمر 13 عاما توفي اليوم السبت بعد إصابته في هجوم صاروخي على مدينة كنجة في 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

 

وتقول أذربيجان أيضا إن 65 مدنيا قتلوا فيما أصيب 298 لكنها لم تعلن عدد الضحايا من العسكريين.


وتقول قوات أذربيجان إنها حققت مكاسب على الأرض تشمل السيطرة الكاملة على الحدود مع إيران وهو ما تنفيه أرمينيا. ويقول مسؤولو الإقليم الأرمن إن قواته صدت العديد من الهجمات، رغم اعتراف يريفان الرسمي بأن موقفها بات حرجا.

التعليقات (0)