سياسة عربية

الغارديان: قمة المرأة بالرياض تمنح الشرعية لنظام وحشي

الهذلول تقبع مع ناشطات في سجون السعودية وتعرضت لتعذيب شديد بحسب عائلتها- تويتر
الهذلول تقبع مع ناشطات في سجون السعودية وتعرضت لتعذيب شديد بحسب عائلتها- تويتر
قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن المشاركين والمشاركات في قمة للمرأة في العاصمة السعودية، يتهمون بالمشاركة في منح الشرعية لـ"نظام وحشي".

وفي تقرير للصحيفة ترجمته "عربي21"، قالت شقيقة السجينة السعودية لجين الهذلول إن المشاركين في قمة المرأة التي عقدت في الرياض هذا الأسبوع ضمن الفعاليات المقامة استعدادا لقمة مجموعة العشرين، المقررة نهاية الشهر المقبل تعطي النظام الذي يسكت المرأة الشرعية.

واعتقلت لجين الهذلول مع عدد من الناشطات السعوديات، اللاتي طالبن بتعزيز وضع المرأة السعودية، والسماح لها بقيادة السيارة وإلغاء نظام الولاية الذي يخفض وضعها إلى مواطنة من الدرجة الثانية.

وقالت لينا الهذلول إن المشاركة في قمة المرأة كانت بمثابة تبييض لصفحة النظام، وسجله الصارخ في معاملة المرأة. ودعت المنسقة للقمة التي افتتحت يوم الأربعاء المشاركين والمشاركات لتخيل "عالم حصلت فيه المرأة على المساواة الحقيقية"، كل هذا في وقت تقبع فيه الهذلول وزميلاتها في السجن وفقط لأنهن قاتلن لتحقيق هذا الحلم في السعودية.

وأضافت شقيقة الهذلول: "إن الناشطات خلف القضبان والاتهامات الرسمية الموجهة إليهن متعلقة بنشاطهن". وعلقت أن المشاركات في القمة إنْ "لم يتحدثن عما يحدث في السعودية فلن يتغير أي شيء".

وأشارت الصحيفة إلى أن لقاء المرأة حضرته الأمم المتحدة وممثلات عن البنك الأوروبي للإعمار والتنمية. ولكن الاجتماع الدولي المزمع عقده في الشهر المقبل كان مثار جدل وانتقادات. فقد قاطع رؤساء بلديات كل من لوس أنجلوس وباريس ولندن ونيويورك اجتماعا لمناسبة مماثلة في الشهر الماضي مرتبطة بقمة العشرين، احتجاجا على مصير المعتقلين السياسيين في المملكة.

وقالت الغارديان، إن ابن سلمان، طالما قدم نفسه كمصلح، إلا أن ما قام به من إصلاحات مثل رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات والسماح لها بحضور المباريات الرياضية، كانت عمليات سطحية كما يقول النقاد، ولم تغير الكثير من حياة الناس في بلد يخضع لملكية مطلقة تطالب بالطاعة الكاملة للعائلة المالكة.

وقالت لينا: "الشيء الوحيد الذي تغير في السنوات الأخيرة هو صورة السعودية في الغرب ولا مجال للإصلاح مطلقا، فكل المصلحين خلف القضبان وأختي واحدة منهم. وكل ما تريده السعودية هو تبييض انتهاكاتها".

وقالت منظمة "غرانت ليبرتي" التي تراقب الحريات المدنية في السعودية: إن قمة المرأة "سخيفة ومسيئة" وحذرت من تحويل قمة العشرين إلى "أداة علاقات عامة للنظام الوحشي" وطالبت بمقاطعتها.

ودعت هيومان رايتس ووتش لمقاطعة القمة وطالبت النساء المشاركات بالتحدث علانية نيابة عن رفيقاتهن في السجن. وقالت في بيان: "تستخدم السعودية حقوق المرأة لحرف الأنظار عن الانتهاكات الخطيرة الأخرى والموثقة. والتغيرات الأخيرة مثل حق قيادة السيارة والسفر بدون محرم ربما كانت مهمة ولكنها لا تخفي حقيقة أن بعض النساء اللاتي طالبن بها يقبعن خلف القضبان".

وتتهم الهذلول بـ"التأثير على الأمن القومي والاتصال بكيانات أجنبية لكن بعد عامين ونصفين العام لا تزال بدون محاكمة. وتقول عائلتها إنها تعرضت للتعذيب والصعقات الكهربائية والجلد وفترات طويلة من الحجز الإنفرادي والتحرش الجنسي. وقررت الإضراب عن الطعام بداية هذا العام احتجاجا على منع الزيارات عنها. وسمح لوالديها بزيارتها في آب/أغسطس ووجداها هزيلة".
1
التعليقات (1)
كندوز
الجمعة، 23-10-2020 09:35 ص
النظام السعودي هو اعدل النظم على وجه الارض، والسعودية هي الدولة الوحيدة التي يتمتع شعبها بالحرية، والامر بالمعروف والنهي عن المنكر غير موجود الا في السعودية، وخاشقجي نفسه يعترف بكل ذلك، ويكفي ان منشار بن سلمان بنفسه قدم العزاء لابناء خاشقجي ، بعد ان نشروا خاشقجي بالمنشار وحولوه الى رماد وبعد ذلك غسلوه وصلوا عليه ودفنوه في مجاري السفارة السعودية