صحافة دولية

NYT: عقوبات ترامب على إيران في ظل كورونا وحشية

هل يخفف ترامب العقوبات عن إيران بسبب كورونا؟ - جيتي
هل يخفف ترامب العقوبات عن إيران بسبب كورونا؟ - جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" افتتاحية قالت فيها إن عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 في تزايد مستمر في إيران. ودعت إدارة الرئيس ترامب لممارسة "الرحمة". وقالت إن محاولات إدارة ترامب قطع إيران عن العالم الخارجي وحشية.

وقالت الصحيفة إن الرئيس جورج دبليو بوش أرسل في 2003 بعد الهزة الأرضية التي قتلت آلافا في مدينة بام طائرة إنقاذ أمريكية ومساعدات طبية حيث وضع جانبا العداء التاريخي بين البلدين. وخفف بعض القيود المفروضة على إرسال المال والطعام إلى البلد.

 وقال بوش في تصريحات لشبكة "سي أن أن" الأمريكيون يهتمون، "ولدينا تعاطف كبير تجاه المعاناة الإنسانية ومن الصواب العناية بالناس عندما يصابون".

وفي هذا الخريف لا تزال حالات الإصابة تتزايد في إيران، أكبر دولة في الشرق الأوسط من ناحية الإصابات، لكن إدارة ترامب لم تظهر رحمة. وعبرت عن رفضها لدعم طلب إيران الذي لم يتحقق بالحصول على 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لكي تكون قادرة على مواجهة فيروس كورونا.

وفي الوقت الذي تجاوز فيه عدد الوفيات نصف مليون حالة والوفيات 29349 حالة ردت إدارة ترامب بزيادة العقوبات. وفي الأسبوع الماضي فرضت الإدارة عقوبات على 18 مصرفا إيرانيا والتي تعد من أهم الصلات الإيرانية مع العالم.

 

اضافة اعلان كورونا

وكانت الخطوة مقصودة وتهدف لعزل اقتصاد إيران عن العالم. وفي ظل الإدارات السابقة كانت العقوبات على البنوك تنبع من دعمها للإرهاب أو تسهل نشاطات البلد النووية. لكن في ظل إدارة ترامب ما يهم هو أن تكون إيرانيا، فهي جريمة في حد ذاتها.

وتضم قائمة المصارف، بنك مسكان الذي يقدم قروضا للرهن العقاري وبنك كشفارزي الذي يقدم القروض للمزارعين. وترى الصحيفة أن العقوبات التي لا تميز تعتبر بمثابة عقاب جماعي لعشرات الملايين من الإيرانيين الذين يعانون تحت وطأة النظام القمعي.

وسجلت وزارة الصحة الإيرانية الأربعاء 279 وفاة بفيروس كورونا في 24 ساعة وهو أعلى معدل يومي منذ شباط/ فبراير ليبلغ إجمالي الوفيات بالفيروس في أكثر دول الشرق الأوسط تضررا 29349.

وقالت سيما سادات لاري المتحدثة باسم الوزارة للتلفزيون الرسمي إن الوزارة سجلت 4830 إصابة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الماضية ليصل الإجمالي إلى 513219.

وقال وزير الصحة سعيد نمكي للتلفزيون إنه سيجري فرض حظر على الانتقالات لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من غد الخميس في خمس مدن منها طهران حيث بلغ التفشي أعلى مستوياته.

وحذر نمكي من "شهور صعبة للغاية" ستشهدها البلاد التي أعلنت أول حالتي إصابة ووفاة بالفيروس يوم 19 شباط/ فبراير.

وفي محاولة للحد من حالات الإصابة المتزايدة فرضت إيران وضع الكمامة في الأماكن العامة في طهران وحذرت من فرض غرامة على المخالفين. وتعتزم السلطات تطبيق ذلك في مدن كبرى أخرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل