سياسة عربية

الاتحاد الدولي للصحفيين: "الصحافة باليمن تحت تهديد خطير"

العديد من الصحفيين اليمنيين معتقلون في مناطق سيطرة الحوثيين- أرشيفية
العديد من الصحفيين اليمنيين معتقلون في مناطق سيطرة الحوثيين- أرشيفية

قال الاتحاد الدولي للصحفيين، الثلاثاء، إن "حرية الصحافة في اليمن لا تزال تحت تهديد خطير".

جاء ذلك في بيان للأمين العام للاتحاد "أنتوني بيلانجي"، اليوم، تعليقا على تقرير أصدرته نقابة الصحفيين اليمنيين يوم الأحد، يرصد الانتهاكات للحريات الصحفية في البلاد خلال العام الجاري.

وأكد أمين عام اتحاد الصحفيين الدوليين أن "هذا التقرير يؤكد أن حرية الصحافة في اليمن لا تزال تحت تهديد خطير، وأن تواصل هذه الانتهاكات مسألة لا تطاق".

وكان الاتحاد كشف في تقرير له، الأحد، عن 22 حالة انتهاك للحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام الجاري، تنوعت بين الاعتقال، والتهديد، والاعتداء، ومنع من التغطية.

وقال بيلانجي: "قلقون للغاية من مواصلة حكومة الأمر الواقع (جماعة الحوثيين) في صنعاء استهدافها للصحفيين والمؤسسات الإعلامية.

كما دعا الأمين العام لاتحاد الصحفيين "كل الأطراف المتحاربة في اليمن إلى إطلاق سراح جميع الصحفيين المسجونين، وتوفير بيئة آمنة لممارسة مهنة الصحافة دون أي خوف".

والأحد، اتهمت نقابة الصحفيين اليمنيين الحكومة المعترف بها دوليا بارتكاب 4 حالات احتجاز حرية، فيما ارتكب ما يسمى "المجلس الانتقالي"، المدعوم إماراتيا، حالة واحدة.

وأضافت أنه لا يزال هناك 19 صحفيا مختطفا، أغلبهم منذ أكثر من خمسة أعوام، منهم 16 صحفيا لدى جماعة الحوثي، أصدرت محكمة تابعة للجماعة بحق 5 منهم حكما بالإعدام تعسفيا، فيما قضت  بالإفراج عن 5 آخرين، وترفض جماعة الحوثي التنفيذ. 

 

 

اقرأ أيضا: مئات القتلى بمعارك في الحديدة بين الجيش اليمني و"الحوثي"


وجددت النقابة اليمنيين رفضها حالة الإفلات من العقاب لمرتكبي الجرائم ضد الصحافة والصحفيين المستمر منذ بداية الحرب، مشيرة إلى أن "هناك مجاهرة من أعداء الصحافة لأفعالهم، دون رادع أو حتى تضامن دولي وإقليمي يليق بمحنة الصحفيين اليمنيين، الذين تعرضوا لأبشع حرب استهدفت مهنتهم، ووظائفهم، ورواتبهم، ووجودهم".

وعبرت عن أسفها لاستمرار اختطاف الصحافيين، وتعنت الخاطفين في التعامل معهم كورقة مساومة وابتزاز، دون إطلاق سراحهم، باعتبارهم ضحايا مدنيين مارسوا ما يكفله لهم دستور الجمهورية اليمنية التعددي، الكافل لحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة.

كما طالبت جماعة الحوثي والحكومة الشرعية "مغادرة حالة الاستئساد على الصحافة والصحافيين، واحترام القوانين والمواثيق الدولية الكافلة لحرية الإعلام".

وفي تموز/ يوليو الماضي، أصدرت النقابة تقرير الربع الثاني حول حرية الصحافة والإعلام في اليمن، وتضمن 66 انتهاكا طالت صحافيين ومصورين ومؤسسات إعلامية وممتلكات صحفية.

التعليقات (0)

خبر عاجل