سياسة دولية

وزير إسرائيلي يعلن معارضة تل أبيب لشراء قطر طائرات F-35

وزير الاستخبارات الإسرائيلي: لا يزال تفوقنا الأمني والعسكري في المنطقة على سلم أولوياتنا- جيتي
وزير الاستخبارات الإسرائيلي: لا يزال تفوقنا الأمني والعسكري في المنطقة على سلم أولوياتنا- جيتي

أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، أن تل أبيب ستعارض صفقة محتملة لبيع مقاتلات من طراز "إف-35" من الولايات المتحدة إلى قطر.

ورد كوهين، في حوار مع إذاعة الجيش، إيجابا على سؤال عن ما إذا كانت إسرائيل ستعارض الصفقة المحتملة، قائلا: "جوابي نعم، ولا يزال تفوقنا الأمني والعسكري في المنطقة على سلم أولوياتنا".


وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أن الشرق الأوسط "لم يتحول بعد إلى سويسرا".


وجاء هذا الكلام على خلفية تقرير أفادت فيه وكالة "رويترز" بأن قطر، بعد الإمارات، قدمت طلبا رسميا لشراء "إف-35" من واشنطن.

 

ونقلت رويترز عن ثلاثة أشخاص مطلعين قولهم إن قطر قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات F-35 الشبح في صفقة قد تؤدي، إذا تمت، إلى توتر العلاقات الأمريكية مع السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المصادر إن الطلب القطري للحصول على الطائرات التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن قدم في الأسابيع الأخيرة.

 

ونقلت الوكالة عن أحد المصادر قوله إن الخطاب القطري لطلب الطائرات، وهو أول خطوة رسمية في الإجراءات القانونية لمبيعات السلاح الخارجية، ليس مرتبطا ارتباطا مباشرا بقبول قطر لاتفاق أبراهام. ولم تبد قطر أي إشارة إلى أنها ستطبع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

وعادة ما يحتوي الخطاب الرسمي على مواصفات سيتم استخدامها لوضع بيانات السعر للعميل. ويصل سعر الطائرة إف-35إيه، وهي من الجيل الخامس للطائرات الشبح، حاليا إلى حوالي 80 مليون دولار.

وقد تستغرق صفقة بيع الطائرات إف-35 سنوات للتفاوض والتسليم ما يعطي أي إدارة جديدة في البيت الأبيض فسحة من الوقت لوقف الصفقات. ويتعين موافقة الكونغرس على أي صفقة بيع.

 

اقرأ أيضا: مصادر: قطر قدمت طلبا رسميا لشراء مقاتلات F-35 من أمريكا

التعليقات (2)
محمود النجار
الأحد، 11-10-2020 12:26 م
خطوة عبقرية من قطر، ربما تزيد من احتمالات رفض الولايات المتحدة بيع إف 35 إلى الإمارات، أو أن تكون الولايات المتحدة مضطرة للبيع لكليهما..!!
الحوت
الأحد، 11-10-2020 12:19 م
ممكن يوافقوا على ان تشتروا طائره اف 35 ولكن تكون مصنعه من الصفيح دا انت يابن زايد هتشوف ايام اسود من السواد بهذاالتطبيع يااحمق من الحمير