سياسة عربية

قسد تنوي الإفراج عن آلاف من عوائل تنظيم الدولة بمخيم الهول

المخيم به أكثر من 60 ألفا بين نازحين وعائلات تتبع تنظيم الدولة- جيتي
المخيم به أكثر من 60 ألفا بين نازحين وعائلات تتبع تنظيم الدولة- جيتي

قال مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية، "قسد"، إن آلاف السوريين الموجودين في مخيم الهول المكتظ، بينهم عائلات مقاتلي تنظيم الدولة، سيسمح لهم بالمغادرة إلى مناطقهم.


وأضاف رياض ضرار الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية، أن المخيم "يوجد به عوائل من تنظيم الدولة من السوريين وهؤلاء سيتم الإفراج عنهم لأنه لا معنى لاحتجاز العائلة إذا كان هناك ضامن لحياتهم من أقاربهم".


ولم يحدد بعد موعد بدء تنفيذ القرار الذي لن يشمل مقاتلي التنظيم السوريين المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية.


ويؤوي المخيم الواقع في محافظة الحسكة، وفق الأمم المتحدة أكثر من 64 ألف شخص، 24,300 منهم سوريون، ممن نزحوا أو جرى اعتقالهم خلال المعارك ضد التنظيم.


ويشكل العراقيون غالبية الأجانب في المخيم، بالإضافة إلى آلاف من عائلات مقاتلي التنظيم الذين ينحدرون من أكثر من خمسين دولة.

 

اقرأ أيضا: 18 قتيلا وعشرات الجرحى بانفجار مفخخة بمدينة الباب السورية

وبحسب ضرار، سيُسمح للعراقيين الراغبين بالمغادرة، لافتاً إلى أن العديد منهم يفضلون البقاء في المخيم خشية اعتقالهم أو محاكمتهم في العراق لصلاتهم بالتنظيم.


ولطالما حذّرت منظمات إنسانية ودولية من ظروف المخيم الصعبة جراء الاكتظاظ والنقص في الخدمات الأساسية. وسجل المخيم خلال آب/أغسطس أولى الإصابات بفيروس كورونا المستجد.


وشهد المخيم في الأشهر الأخيرة توترات عدّة مع توثيق محاولات هرب منه أو طعن حراس من قبل نساء متشددات، يحاولن فرض سيطرتهن في القسم الخاص بالنساء الأجنبيات.


ومنذ إعلانهم القضاء على التنظيم في آذار/مارس 2019، تطالب "قسد" الدول المعنية باستعادة مواطنيها المحتجزين لديهم أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين. إلا أن غالبية الدول، وخصوصاً الأوروبية، تصر على عدم استعادة مواطنيها.



 
التعليقات (0)