سياسة دولية

ترامب يحدد موعدا لانسحاب كامل من أفغانستان و"طالبان" تعلق

أكدت الحركة الالتزام باتفاق الدوحة، ولا سيما بناء علاقات إيجابية مع مختلف الأطراف بما فيها الولايات المتحدة- جيتي
أكدت الحركة الالتزام باتفاق الدوحة، ولا سيما بناء علاقات إيجابية مع مختلف الأطراف بما فيها الولايات المتحدة- جيتي

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه يعتزم سحب ما تبقى من قوات البلاد المتواجدة في أفغانستان بحلول أعياد الميلاد، نهاية العام الجاري، وهو ما رحبت به حركة "طالبان".

 

وقال ترامب في تغريدة عبر تويتر: "يجب أن نستعيد العدد الصغير المتبقي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين يخدمون في أفغانستان بحلول عيد الميلاد".

 

وعقّب المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، بالترحيب بالإعلان، مؤكدا التزام الحركة باتفاق العاصمة القطرية الدوحة مع الجانب الأمريكي، ولا سيما بناء علاقات إيجابية مع مختلف الأطراف بما فيها الولايات المتحدة.

 

 

وجاء تصريح ترامب بعد ساعات من إعلان مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، عزم بلاده على خفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل العام المقبل.


وقال أوبراين، خلال كلمة بجامعة "نيفادا" في لاس فيغاس: "عندما تولى الرئيس ترامب منصبه، كان هناك أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي في أفغانستان. وحتى اليوم، يوجد أقل من خمسة آلاف جندي وسيصل العدد إلى 2500 بحلول أوائل العام المقبل".

 

وبموجب الاتفاق مع طالبان، الموقع نهاية شباط/ فبراير الماضي، فقد تعهدت الولايات المتحدة بسحب قواتها بالكامل من أفغانستان بحلول أيار/ مايو 2021.

اقرأ أيضا: استمرار مباحثات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية بالدوحة

 

والأربعاء، اجتمع ممثلون عن الحركة مع الممثل المدني لحلف شمال الأطلسي "الناتو" في أفغانستان، ستيفانو بونتيكورو، ووفد مرافق له بالدوحة.

 

وناقش الجانبان التطورات الحالية في أفغانستان، ومسار السلام بين طالبان والحكومة في كابول، وسبل تجنب سقوط ضحايا مدنيين في البلاد.

 

 

وأكد الجانبان، بحسب المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة، محمد نعيم، على الالتزام بتطبيق اتفاق الدوحة، وعلى أهميته.

ورغم انطلاق محادثات مباشرة توصف بـ"التاريخية"، بين طالبان والحكومة الأفغانية، مؤخرا، إلا أن الاشتباكات بين الجانبين تتواصل من وقت لآخر على الأرض، إلى حين التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إطار تفاهمات أوسع نطاقا على ترتيب الوضع السياسي في البلاد وشكل نظام الحكم بشكل عام في المرحلة المقبلة.

 

التعليقات (0)