سياسة عربية

مشعل الأحمد يؤدي اليمين الدستورية وليا للعهد بالكويت

الأمير مشعل يتولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني- تويتر
الأمير مشعل يتولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني- تويتر

أدى الأمير مشعل الأحمد، اليمين الدستورية، وليا للعهد في الكويت، أمام أخيه غير الشقيق أمير البلاد نواف الأحمد الجابر الصباح، بعد موافقة البرلمان الكويتي بالإجماع على تسميته.

 

وبحسب ما أكدته الوكالة الرسمية في الكويت، فقد وافق البرلمان الكويتي بإجماع الحضور، على "مبايعة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد".

 

اقرأ أيضا: أمير الكويت يختار شقيقه مشعل الأحمد الصباح وليا للعهد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقال ولي العهد الكويتي: "الكويت باقية على التزاماتها الخليجية والإقليمية والدولية"، متعهدا بـ"رفع شعار المشاركة الشعبية وإشاعة روح المحبة والتسامح ونبذ الفرقة".

 

من جهته، هنأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في اتصال هاتفي الخميس، مشعل الأحمد لاختياره وليا للعهد في دولة الكويت.

وتمنى ولي العهد السعودي لنظيره الكويتي التوفيق في خدمة الكويت وشعبها.


بدوره، أكد مشعل الأحمد الصباح، العلاقات التاريخية والعميقة بين البلدين.


وتولى نواف الأحمد السلطة بعد وفاة أخيه صباح الأحمد الأسبوع الماضي.

 

والأمير مشعل في الثمانين من العمر ويتولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وهو الابن السابع من أبناء أحمد الجابر المبارك الصباح، أمير دولة الكويت العاشر.

وعمل مشعل الصباح في وزارة الداخلية، وتدرج في العديد من المناصب منذ عام 1967 وحتى 1980، انتقل عقبها إلى إدارة أمن الدولة.

 

وتنص المادة الرابعة في الدستور الكويتي على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح، ويعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير".


وتوضح المادة ذاتها أن "تعيين ولي العهد يكون بأمر أميري بناء على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس".


ومشعل الأحمد، الأخ غير الشقيق للأمير الجديد، وكان مرافقا دائما للأمير الراحل صباح الأحمد، خلال جميع رحلاته العلاجية، ومن ضمنها رحلته الأخيرة إلى الولايات المتحدة حيث توفي هناك. 

التعليقات (0)

خبر عاجل