سياسة عربية

احتجاجات متواصلة لليوم الثالث تغلق ميناء السودان الرئيسي

"بورتسودان" ميناء السودان الرئيس على البحر الأحمر- تويتر
"بورتسودان" ميناء السودان الرئيس على البحر الأحمر- تويتر

واصل محتجون الثلاثاء، لليوم الثالث، إغلاق ميناء السودان الرئيس على البحر الأحمر (بورتسودان)، رفضا لاتفاق سلام وقعته الحكومة السبت، مع تحالف حركات مسلحة ومجموعات سياسية.

 

ومنذ الأحد يغلق المحتجون أرصفة الميناء والطريق السريع الذي يربطه مع بورتسودان، نقطة عبور غالبية السلع المستوردة من الخارج إلى مختلف أنحاء البلاد.

 

وقال عبود الشربيني رئيس نقابة العاملين بالميناء: "الميناء مغلق حتى إشعار آخر"، بينما أنهى محتجون آخرون في منطقة سنكات (120 كلم غرب بورتسودان) إغلاق الطريق الذي يربط الميناء ببقية أجزاء البلاد.

 

اقرأ أيضا: محتجون يغلقون ميناء "بورتسودان" رفضا لـ"اتفاق جوبا"

من جهته، قال مجلس الأمن والدفاع في بيان، إن "المجلس اتخذ قرارات واضحة في ما يتعلق بحرية التظاهر والاعتصام على أن لا تكون على حساب المرافق الحيوية الهامة مثل إغلاق الطرق القومية والموانئ لتأثيرها على الاقتصاد القومي وعلاقات السودان الخارجية".

وأضاف أن مجلس السيادة الانتقالي "قرر تكوين لجنة تحضيرية.. للإعداد للمؤتمر التشاوري الدستوري مع مواطني شرق السودان بشأن اتفاقية السلام التي تم توقيعها مؤخرا في جوبا" .

ورحّب المجتمع الدولي بالاتفاق التاريخي الموقّع في جوبا واعتبره خطوة أساسية لإنهاء حرب مستمرة منذ عقود.

 

 

 


ووقّعت الحكومة الاتفاق مع خمس حركات مسلحة وخمس حركات سياسية بوساطة من جنوب السودان.

وكانت هذه الحركات قد خاضت تمردا ضد نظام الرئيس عمر البشير الذي أطيح به في العام 2019.

 

اقرأ أيضا: توقيع اتفاق السلام السوداني في جوبا بحضور خليجي أوروبي

ويعد إحلال السلام في السودان أحد أبرز الملفات على طاولة حكومة عبد الله حمدوك، وهي أول حكومة منذ أن عزلت قيادة الجيش في نيسان/ أبريل 2019، عمر البشير من الرئاسة، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه. 

التعليقات (0)

خبر عاجل