سياسة عربية

الحكومة الكويتية تستقيل.. والأمير يكلفها بالتحضير للانتخابات

في حال وصول أمر أميري باختيار ولي العهد تعقد جلسة للبرلمان للتصويت على الثقة- جيتي
في حال وصول أمر أميري باختيار ولي العهد تعقد جلسة للبرلمان للتصويت على الثقة- جيتي

قدمت الحكومة الكويتية، برئاسة الشيخ صباح الخالد الصباح، استقالتها اليوم الثلاثاء إلى الأمير نواف الأحمد الصباح.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن الأمير "جدد الثقة بالحكومة الحالية للاستمرار في أداء مهامها، وطلب منها التحضير للانتخابات المقبلة".

وكان من المقرر أن تتم الدعوة للانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني/نوفمبر، المقبل بعد صدور مرسوم فض دور انعقاد مجلس الأمة (البرلمان)، لكن الدعوة لدور انعقاد تكميلي للمجلس قد يعني تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى العام المقبل.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2019، تولى الشيخ صباح الخالد الصباح، منصبه رئيسا للحكومة الكويتية، عقب 9 أعوام على توليه حقيبة وزارة الخارجية في بلاده.

والأربعاء، أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليمين الدستورية أميرا للكويت، غداة إعلان الديوان الأميري وفاة الشيخ صباح الأحمد، بالولايات المتحدة حيث كان يعالج، عن عمر ناهز 91 عاما.

 


من جانبه قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، إنه تسلم مرسوما أميريا، بفض دور الانعقاد الحالي للمجلس يوم الخميس المقبل.

وقال الغانم في تصريحات صحفية إنه سيدعو النواب لعقد جلستين خاصتين غدا الأربعاء، الأولى لتأبين الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي توفي الأسبوع الماضي، والثانية لاستكمال إقرار القوانين قبل فض دور الانعقاد.

وبخصوص ولي العهد قال الغانم إنه إذا وصله أمر أميري غدا بتزكية ولي للعهد فسيدعو لجلسة خاصة الخميس للتصويت والموافقة على ولي العهد الذي يزكيه الأمير، أما إذا لم يصله "فسيكون الأمر بعد فض دور الانعقاد وفقا للإجراءات المتبعة للاجتماعات غير العادية بعد دور الانعقاد".

التعليقات (0)