سياسة تركية

تركيا واليونان تتوصلان لآلية لفض النزاع بينهما بالمتوسط

اقتربت اليونان وتركيا الجارتان العضوان في حلف الناتو من شفا مواجهة عسكرية في الأسابيع الأخيرة- الدفاع التركية
اقتربت اليونان وتركيا الجارتان العضوان في حلف الناتو من شفا مواجهة عسكرية في الأسابيع الأخيرة- الدفاع التركية

توصل الوفدان العسكريان التركي واليوناني، لتفاهم بينهما على آلية عسكرية لحل النزاع في شرق المتوسط برعاية حلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن وفدها العسكري توصل مع نظيره اليوناني إلى تفاهم بشأن المبادئ العامة بينهما في شرق المتوسط.

 

وأشارت إلى أنه، سيتم بحث التفاصيل الفنية للتنسيق بين البلدين في شرق المتوسط في اجتماع سيعقد في 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

 

 

 

 

بدوره أكد "الناتو" الخميس، تشكيل آلية عسكرية لفض النزاع بين تركيا واليونان في شرق المتوسط.

 

وقال الحلف، في بيان أصدره اليوم الخميس: "تم يوم 1 أكتوبر 2020 تشكيل آلية عسكرية ثنائية لفض النزاع نتيجة سلسلة من الاجتماعات التقنية بين المسؤولين العسكريين لليونان وتركيا في مقر الناتو".

 

اقرأ أيضا: تقدم بالمباحثات الفنية بين تركيا واليونان.. وترحيب أوروبي

وأوضح البيان أن هذه الآلية "تهدف إلى خفض مخاطر وقوع اشتباكات عسكرية أو حوادث غير متعمدة في منطقة شرق المتوسط"، مبينا أنها "تشمل إقامة خط ساخن بين اليونان وتركيا سيجري استخدامه لفض النزاعات في البحر والجو".


وقال الأمين العام للناتو، ينس ستولتنبيرغ، في البيان، إنه يرحب "بتشكيل آلية عسكرية لفض النزاع بموجب اتفاق تم التوصل إليه بفضل العمل البناء من قبل اليونان وتركيا".


وأضاف ستولتنبيرغ أن "هذه الآلية الأمنية ستسهم في إقامة قاعدة لجهود دبلوماسية لاحقة" لتسوية التوتر بين اليونان وتركيا.

 

واقتربت اليونان وتركيا الجارتان العضوان في حلف الناتو من شفا مواجهة عسكرية في الأسابيع الأخيرة، بعد أن بدأت تركيا بالتنقيب عن النفط والغاز في منطقة بحرية، تطالب اليونان بأحقيتها في السيطرة عليها، وأجرى الطرفان مناورات عسكرية متزامنة.

وبعد تصعيد كلامي استمر لأسابيع، وافقت الدولتان مؤخرا على الدخول في محادثات تمهيدية في أعقاب جهود الاتحاد الأوروبي وألمانيا للتوسط في حل القضية عبر الحوار.

التعليقات (1)
الحوت
الخميس، 01-10-2020 04:22 م
متى تم انصياع الصليبيين لطلبات تركياالمسلمه بعد هزيمتهم جميعا فى الحرب بين ازربيجان بقيادة تركيا وارمينيا بقيادة روسيا وفرنسا وامريكا الصليبيين هكذا ينتزع الحق من الاوباش لابد من القوه العسكريه وتتوجها القوه السياسيه اللهم انصر تركيا رئيس وشعب وجيش على جميع اعداء الله واعدائهم بقدرتك وعظمتك سبب ياالله

خبر عاجل