سياسة دولية

وزير فرنسي يحرّض ضد تركيا قبيل قمة أوروبية

طالب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمنت بيون، الاتحاد باتخاذ "مواقف حازمة تجاه تركيا"- جيتي
طالب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمنت بيون، الاتحاد باتخاذ "مواقف حازمة تجاه تركيا"- جيتي

طالب وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، كليمنت بيون، الاتحاد باتخاذ "مواقف حازمة تجاه تركيا".

 

وجاءت تصريحات "بيون" قبيل اجتماع للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لبحث أزمة شرق المتوسط والعلاقات مع أنقرة.

 

وقال بيون لقناة "فرانس2" التلفزيونية: "يجب أن تكون هناك دلائل على قوة العزم وأن يتمثل ذلك في فرض عقوبات على تركيا قريبا".

 

وكان مسؤولون أوروبيون قد استبعدوا فرض عقوبات على أنقرة قريبا، وصرح "بيون" في وقت سابق بضرورة عدم الربط بين العقوبات على تركيا وتلك التي تستعجل أطراف أوروبية متعددة لفرضها على بيلاروسيا.

 

والأربعاء، شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال كلمة أمام برلمان بلادها، على أهمية تعاون الاتحاد الأوروبي مع تركيا.

 

اقرأ أيضا: هل تفرض أوروبا في قمتها عقوبات على تركيا بسبب "المتوسط

وأوضحت أن للاتحاد علاقات ذات أبعاد متعددة مع أنقرة، و"علينا موازنة علاقاتنا مجددا معها"، مشيدة بحسن استضافة تركيا للاجئين، مشيرة إلى أنها عضو أيضا في حلف الناتو.

وعشية القمة بعث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى القادة الأوروبيين أكد فيها أن علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي تواجه امتحانا جديدا، معربا عن أمله بتخلي الاتحاد عن موقفه المتحيز لصالح اليونان وقبرص.

وأشار أردوغان إلى أن "اليونان وقبرص هما سبب المشاكل وليس تركيا"، مجددا استعداد بلاده للحوار غير المشروط مع اليونان بشأن الخلافات على الحدود البحرية في شرق المتوسط، ونوه إلى دعم مبادرات حلف شمال الأطلسي في هذا السياق.

وأضاف أردوغان أن تركيا ترغب في رؤية منطقة شرق المتوسط يسودها التعاون والسلام والاستقرار عبر التوزيع العادل للثروات، إلا أنه شدد على أن مطالبة تركيا بوقف عملياتها في البحث والتنقيب شرق المتوسط "غير محقة وغير عادلة".

التعليقات (2)
مواطن عربي بسيط
الخميس، 01-10-2020 10:28 ص
أرجو من الله أن ينتقم من كل من يقوم بتحريض الناس على بعضهم حتى و لو كان ذلك بين زامبيا و موزامبيق فهذا التحريض إفساد في الأرض فيه مشاريع سفك دماء البشر . لا تستحق فرنسا أن يحكمها مفسدون محرضون ذوو رؤوس ساخنة ، فلقد ذاقت مرارتين حين أفسدت بين الناس في الحرب العالمية الأولى و حاق مكرها السيء بها عبر اجتياحين لها في الحرب الأولى و الحرب العالمية الثانية (التي نتجت عنها). فرنسا بحاجة إلى ديغول أو شيراك جديد بدلاً من "الطفل العبقري ، كما يسمونه" .
مسيو
الخميس، 01-10-2020 08:19 ص
كثير من الناس تندفع بشكل غير مدروس لسبب أو لآخر لحساب جهة ما أو لأخرى وهذا شيء معروف بالغرب واي عقوبات على تركيا ستتضرر منها أوروبا أولا وتظهر صورتها الحقيقية مكشوفة للعالم وهي أنه لا يمكن الوثوق ولا التعامل مع هؤلاء بعدل واحترام ...