سياسة عربية

وزير يمني يتهم إيران بتصدير الفوضى والإرهاب

دعا الإرياني إلى تشديد القيود لمنع بيع وتصدير الأسلحة لإيران- تويتر
دعا الإرياني إلى تشديد القيود لمنع بيع وتصدير الأسلحة لإيران- تويتر

اتهم وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، الاثنين، إيران بـ"التوسع في سياساتها العدائية وتصدير الإرهاب والفوضى، لزعزعة استقرار المنطقة".

جاء ذلك في تصريح أوردته الوكالة اليمنية الرسمية "سبأ"، غداة إعلان الإدارة الأمريكية أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت مجددا حيز التنفيذ، بدعوى "عدم التزام طهران بالاتفاق النووي" الموقع عام 2015. 

وأوضح الإرياني أن "نظام طهران استغل الاتفاق لتوسيع سياساته العدائية، وتصدير الإرهاب والفوضى والعنف بهدف زعزعة الامن والاستقرار في دول المنطقة".

واتهم إيران بـ"إنشاء مليشيات طائفية وتزويدها بالأسلحة، على رأسها جماعة الحوثي اليمنية، وحزب الله اللبناني، وتنظيمي القاعدة وداعش (الإرهابيين)، واستهداف مصادر الطاقة والممرات الملاحية، وتهديد المصالح الدولية".

ودعا الإرياني إلى تشديد القيود لمنع بيع وتصدير الأسلحة لإيران، والتي تستخدم جزء منها جماعة الحوثي في قتل اليمنيين وتقويض الجهود المبذولة لإنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن، بحسب المصدر ذاته.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تعلن استمرار العقوبات على إيران.. وغوتيريش حائر

والأحد، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن عقوبات الأمم المتحدة على إيران دخلت مجددا حيز التنفيذ، بدعوى عدم التزام طهران بالاتفاق النووي.

وفي أيار/ مايو 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ومنذ مغادرة الولايات المتحدة للاتفاق، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات ترمي إلى خنق الاقتصاد الإيراني والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

التعليقات (0)