سياسة عربية

قتلى موالون لإيران بغارات جوية على شرق سوريا

أحصى المرصد في 3 أيلول/سبتمبر مقتل 16 مسلحا عراقيا موالين لإيران جراء ضربات رجّح أنها إسرائيلية- الأناضول
أحصى المرصد في 3 أيلول/سبتمبر مقتل 16 مسلحا عراقيا موالين لإيران جراء ضربات رجّح أنها إسرائيلية- الأناضول

أدت غارات جوية يرجح أن طائرات إسرائيلية نفذتها الاثنين على مناطق شرق سوريا، إلى مقتل مسلحين موالين لإيران غالبيتهم عراقيون.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قوله: "الضربات وقعت جنوب مدينة البوكمال الحدودية مع العراق في أقصى محافظة دير الزور".

وأوضح عبد الرحمن أن الغارات تسببت بمقتل "عشرة مقاتلين موالين لإيران، هم ثمانية عراقيين وسوريان"، إضافة إلى "تدمير مستودعات ذخيرة وآليات" تابعة لهم.

وتخضع المنطقة الممتدة بين مدينة البوكمال والميادين، وفق المرصد، لنفوذ إيراني، عبر مجموعات موالية لها تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

 

اقرأ أيضا: بعد تصريحات باسيل.. هل "حزب الله" جاهز للانسحاب من سوريا؟

وليست المرة الأولى التي تُستهدف فيها مناطق في محافظة دير الزور. وعلى الرغم من أن تقارير المرصد ترجح أن الغارات إسرائيلية، لكن يصعب التأكد من ذلك عندما لا يؤكدها الإعلام الرسمي السوري، وبسبب امتناع الاحتلال الإسرائيلي عن التعليق عليها.

وأحصى المرصد في 3 أيلول/ سبتمبر مقتل 16 مسلحا عراقيا موالين لإيران جراء ضربات رجّح أنها إسرائيلية. كما أنه قتل ستّة مقاتلين موالين لإيران، جرّاء غارات مماثلة في ريف البوكمال في 28 حزيران/ يونيو.

 

وكثّف الاحتلال الإسرائيلي في الأعوام الأخيرة وتيرة قصفها في سوريا، مستهدفة بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

ونادراً ما يؤكد الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ هذه الضربات، إلا أنها تكرّر أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى حزب الله اللبناني.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011 تسبّب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص، وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

التعليقات (0)

خبر عاجل